أمر وشيك بسحب قوات أمريكا في العراق وأفغانستان قبل انتهاء ولاية ترامب 

الاثنين 16 نوفمبر 2020 11:10 م

أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إشعارًا للقادة، يعرف باسم "أمر تحذير"، لبدء التخطيط لخفض عدد القوات الأمريكية إلى 2500 جندي في أفغانستان و2500 في العراق بحلول 15 يناير/كانون الثاني المقبل، أي قبل انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

يأتي ذلك في الوقت الذي يتوقع فيه القادة العسكريون الأمريكيون أن يصدر الرئيس دونالد ترامب أمرًا رسميًا هذا الأسبوع لبدء انسحاب إضافي للقوات الأمريكية في أفغانستان والعراق، قبل مغادرته منصبه في 20 يناير/كانون الثاني.

ويوجد حاليا ما يقرب من 4500 جندي أمريكي في أفغانستان و3 آلاف جندي في العراق

ولم يرد "البنتاجون" والبيت الأبيض على الفور على تلك الأنباء التي نشرتها شبكة CNN الأمريكية.

وتتعارض هذه الخطوة مع توصيات القادة العسكريين الذين جادلوا منذ فترة طويلة بأن أي انسحابات إضافية يجب أن تكون قائمة على شروط، وأن الوضع لا يستحق حاليًا سحبًا إضافيًا.

لكن التغييرات المتلاحقة الأخيرة التي نفذها "ترامب" في البنتاجون وضعت الموالين لـ"ترامب" على قمة الوزارة.

وجاءت "حملة التطهير" التي نفذها البيت الأبيض ضد وزارة الدفاع على وقع تسريبات بأن وزير الدفاع المقال "مارك إسبر" وفريقه كانوا يدفعون نحو التراجع عن انسحاب سابق لأوانه من أفغانستان، يتم تنفيذه قبل تلبية الشروط المطلوبة على الأرض، وقضايا أمنية أخرى مُعلقة، وفقا لما نشرته CNN.

وأرسل القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، "كريستوفر ميلر"، رسالة تبدو متناقضة إلى الجيش، قائلاً إن الولايات المتحدة يجب أن تواصل معركتها ضد القاعدة والقوى الإرهابية التي كانت وراء أحداث 11 سبتمبر/أيلول، بينما قال أيضًا إن الوقت قد حان لإعادة القوات إلى الوطن.

وكتب "ميلر" في رسالته: "هذه الحرب لم تنته بعد... نحن على وشك هزيمة القاعدة والمرتبطين بها، لكن يجب أن نتجنب خطأنا الاستراتيجي السابق المتمثل في الفشل في رؤية المعركة حتى النهاية، في الواقع، لقد كانت هذه المعركة طويلة، وكانت تضحياتنا هائلة، والكثيرون سئموا الحرب - أنا واحد منهم - لكن هذه هي المرحلة الحاسمة التي ننتقل فيها جهودنا من دور القيادة إلى الدور الداعم، "في إشارة إلى الدور الأمريكي الحالي في دعم حملات مكافحة الإرهاب مثل تلك الموجودة في أفغانستان".

وأضاف "ميلر": "يجب أن تنتهي كل الحروب. إنهاء الحروب يتطلب التنازلات والشراكة. لقد واجهنا التحدي، أعطيناه كل ما لدينا. الآن، حان وقت العودة إلى المنزل".

 

 

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

القوات الأمريكية قوات أمريكا دونالد ترامب الرئيس الأمريكي

كريس ميلر يوجه بخفض القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان

ماكونيل لترامب: تسريع الانسحاب من أفغانستان نصر لتنظيم القاعدة

الناتو يحذر ترامب: الانسحاب المتسرع من أفغانستان ثمنه باهظ 

تفاصيل خطة ترامب للانسحاب من الصومال وأفغانستان والعراق

ضمن صفقة الانسحاب.. أمريكا تغلق 10 قواعد عسكرية بأفغانستان

خفض القوات الأمريكية إلى 2500 جندي في كل من أفغانستان والعراق