الناتو يحذر ترامب: الانسحاب المتسرع من أفغانستان ثمنه باهظ 

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 05:40 م

 حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ينس ستولتنبرج"، الثلاثاء، من أن انسحاباً متسرعاً للحلف من أفغانستان سيكون "ثمنه باهظا جداً" مع خطر تحول هذا البلد "مجدداً إلى قاعدة للإرهابيين الدوليين" وذلك بعد الإعلان الأمريكي بهذا الشأن.

وقال "ستولتنبرج" إن "أفغانستان تواجه خطر التحول مجدداً إلى قاعدة للإرهابيين الدوليين الذين يخططون وينظمون هجمات في بلداننا ويمكن أن يعلن تنظيم الدولة الاسلامية مجدداً في أفغانستان +خلافة+ الرعب التي خسرها في سوريا والعراق" وذلك رداً على رغبة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب سحب جنود أمريكيين منتشرين في أفغانستان.

وسبق أن أطلق "ستولتنبرج" هذا التحذير أثناء اجتماع لوزراء دفاع الحلف في أواخر أكتوبر/تشرين الأول.

وكرّر زعيم الأكثرية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي "ميتش ماكونيل" الاثنين حجج "ستولتنبرج"، في تحذير للرئيس "ترامب".

ووعد "ترامب" الذي خسر في الانتخابات الرئاسية الأمريكية مقابل الديمقراطي "جو بايدن" لكنه يمارس مهامه حتى يناير/كانون الثاني 2021، بوضع حدّ لـ"الحروب التي لا نهاية لها".

وأكد عزمه على خفض عديد القوات الأمريكية في أفغانستان إلى 2500 جندي مطلع العام 2021، وتحدّث في إحدى المرّات عن رغبته بعودة كلّ الجنود من هذا البلد بحلول عيد الميلاد في 25 ديسمبر/كانون الأول.

وقال "ستولتنبرج" إن "حلف الأطلسي ذهب إلى أفغانستان بعد هجوم ضد الولايات المتحدة لضمان أن هذا البلد لن يكون أبداً ملجأً للإرهابيين الدوليين. انضمّ مئات آلاف الجنود من أوروبا وغيرها إلى القوات الأمريكية في أفغانستان، وأكثر من ألف دفعوا ثمن ذلك".

وأوضح أنه "لدينا حالياً أقلّ من 12 ألف جندي من حلف الأطلسي في أفغانستان، أكثر من نصفهم قوات غير أمريكية. حتى مع تخفيض أمريكي جديد (لعديد الجنود)، سيواصل حلف الأطلسي مهمته تدريب القوات الأفغانية وتقديم المشورة لها ومساعدتها وقد تعهّد بتمويلها حتى العام 2024".

وتطرح الرغبة الأمريكية في الانسحاب من هذا البلد بعد إبرام اتفاق مع حركة طالبان وتواصل أعمال العنف، مشكلات كبيرة بالنسبة للحلف.

وحذّر "ستولتنبرج" أثناء اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في الحلف، من أن "معضلة ستُطرح في الأشهر المقبلة".

ويكرر الأمين العام لحلف الأطلسي في كل اجتماع قوله "نحن ذهبنا معاً إلى أفغانستان. سنقدم معاً على تعديلات القوات وسنغادر معاً البلد".

وسيُناقش الموضوع أثناء اجتماع لوزراء خارجية دول الأطلسي يُعقد في الأول والثاني من ديسمبر/كانون الأول.

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب حلف الناتو أفغانستان سحب القوات الأمريكية

أمر وشيك بسحب قوات أمريكا في العراق وأفغانستان قبل انتهاء ولاية ترامب 

على خطى أمريكا.. بريطانيا تتجه لخفض تواجدها العسكري في أفغانستان

إيران تعلن سقوط صاروخ على سفارتها في أفغانستان.. ولا إصابات

ترامب يغضب البيت الأبيض وناتو وحلفاء أمريكا الأوروبيين.. ما علاقة روسيا؟