الأربعاء 18 نوفمبر 2020 12:47 م

كشفت مصادر عمانية مطلعة أن السلطنة بدأت تجري محادثات مع مجموعة من البنوك بشأن قرض بما لا يقل عن مليار دولار، إذ تسعى الدولة الخليجية المنتجة للنفط للحصول على مزيد من التمويل قبيل سداد ديون ثقيلة على مدار العامين المقبلين.

ويهدف ذلك القرض إلى إعادة تمويل دين مصرفي قائم قيمته مليار دولار مستحق في يناير/كانون الثاني، وقال مصدر ثان إن التمويل الجديد قد يتخطى المليار دولار، بحسب "رويترز".

وسبق أن باعت سلطنة عمان سندات بملياري دولار لأجل 4 سنوات، من أول إصدار دولي لها منذ يوليو/تموز العام الماضي، وفاقت طلبات الشراء 3.8 مليارات دولار.

وخفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنيف سلطنة عُمان الائتماني للمرة الثانية هذا العام، في أغسطس/آب الماضي، مقلصة إياه بواقع درجة إلى BB‬‬‬‬- من BB وأبقت على نظرتها المستقبلية سلبية، مشيرة لاستمرار تآكل القوائم المالية والميزان الخارجي.

وقالت الوكالة في تقييمها إنها تتوقع عجزا ماليا لسلطنة عُمان عند نحو 20% من الناتج المحلي الإجمالي في 2020 ارتفاعا من 8% العام الماضي. كما قالت إن انخفاض الإيرادات بنسبة 32% بسبب هبوط أسعار النفط والإنتاج فاق كثيرا خفض الإنفاق بنسبة 8%.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز