إيران تتبنى اغتيال الملا عمر البلوشي زعيم حزب العدل المعارض

الأربعاء 18 نوفمبر 2020 10:26 م

تبنت إيران، عملية اغتيال زعيم تنظيم جيش البلوشي المعارض (تصنفه طهران جماعة إرهابية) "عمر شاهوزهي"، الملقب بـالملا "عمر البلوشي"، حسبما أفاد الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني الأدميرال "علي شمخاني"

وأقر "شمخاني" في تغريدة عبر تويتر الأربعاء، بتنفيذ عناصر أمنية إيرانية، عملية الاغتيال.

وأضاف: لا يوجد ملاذ آمن غير قابل لاختراق المجرمين والمسيئين للشعب الإيراني.. اليد القوية للمدافعين عن أمن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستضغط عاجلا أم آجلا على رقاب أي معتد ومجرم، التاريخ البعيد والقريب، هو شاهد حقيقي على هذا الأمر".

وينفذ تنظيم "جيش العدل" كفاحا مسلحا ضد إيران، بدعوى دفاعه عن أبناء الطائفة السنية في البلاد، وتصنّفه طهران ضمن قائمة الإرهاب.

وفى المقابل، تحمل إيران التنظيم مسؤولية العديد من الهجمات التي تنفذ على الحرس الثوري وقوات حرس الحدود الإيراني في المناطق الحدودية بين إيران وباكستان.

ووفق تقارير إعلامية، فقد تعرض زعيم حزب العدل واثنين من أبنائه لكمين نصبته قوات مكافحة الإرهاب في مدينة تربت الإيرانية وقتلوا جميعا.

وفى خطوة مماثلة في شهر مارس/آذار الماضي، أعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانية في بيان، أن السلطات الأمنية "قتلت إلياس ناروي، عضو تنظيم جيش العدل وأصابت اثنين آخرين، خلال اشتباكات مع مجموعة مسلحة بمحافظة سيستان، وقعت 8 فبراير/شباط الماضي، على الحدود مع باكستان وأفغانستان".

وكان التنظيم قد أعلن مسؤوليته عن هجوم انتحاري استهدف حافلة تقل عناصر من الحرس الثوري الإيراني في 13 فبراير/شباط 2019 جنوب شرقي إيران، وأسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى.

وأعلنت الجماعة في حينها أن الهجوم استهدف حافلة تقل 40 عنصراً من الحرس الثوري الإيراني ما أسفر عن مقتلهم جميعاً على حد تعبيرها.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران على شمخاني جيش العدل البلوشي

سراوان الإيرانية.. احتجاجات غاضبة لمقتل 10 بلوش برصاص الحرس الثوري

إيران تعتقل داعية من البلوش بعد مداهمة مدرسة قرآنية