قبيل زيارة بومبيو للجولان.. نتنياهو: أمريكا أفضل صديق لإسرائيل

الخميس 19 نوفمبر 2020 12:28 م

قال رئيس الحكومة الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إن "الولايات المتحدة أفضل صديق لإسرائيل".

جاء ذلك خلال استقباله، الخميس، وزير الخارجية الامريكي "مايك بومبيو"، الذي يقوم بزيارة إلى تل أبيب تستمر حتى الجمعة.

وأضاف "نتنياهو"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع "بومبيو" بعد اجتماع معه: "تم تحقيق السلام مع دول عربية بفضل الجهود التي بذلتها إدارة (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب".

من جانبه، أعلن "بومبيو" أنه سيزور الخميس مرتفعات الجولان المحتلة منذ العام 1967، مضيفا أن بلاده ستصنف حركة مقاطعة إسرائيل على أنها "معادية للسامية".

وقال "بومبيو": "اليوم سأحظى بفرصة لزيارة مرتفعات الجولان"، موضحا أن "مجرد الاعتراف (بهذه المنطقة) كجزء من إسرائيل... كان قرارا اتخذه الرئيس ترامب، وحمل أهمية تاريخية، وكان ببساطة اعترافا بالواقع".

وأكد أن واشنطن ستعتبر الحملة العالمية ضد إسرائيل التي يطلق عليها "بي دي إس" (وهي حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على الدولة العبرية) "معادية للسامية".

وتابع مخاطبا "نتنياهو": "أريدك أن تعلم بأننا سنتخذ خطوات على الفور لتحديد المنظمات التي تشارك في سلوك المقاطعة البغيض، وسحب دعم الحكومة الأمريكية لمثل هذه الجماعات"، واصفا حركة مقاطعة إسرائيل بـ"السرطان".

ووصل "بومبيو"، الأربعاء، إلى إسرائيل في زيارة وداع شخصية، قبل إنهاءه مهام منصبه، وسيقوم خلالها بزيارة إلى هضبة الجولان السورية المحتلة، ومستوطنة بسجوت القريبة من رام الله في الضفة الغربية.

وتأتي زيارة "بومبيو" للجولان المحتلة ومستوطنة "بيسغوت" بعد اعتراف إدارة "ترامب" بسيادة إسرائيل على الجولان، وكذلك بعد إعلان "بومبيو"، العام الماضي، أن الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية "ليس بالضرورة" غير شرعي من وجهة نظر الولايات المتحدة.

ويعتبر "بومبيو" أول وزير خارجية أمريكي يزور مرتفعات الجولان المحتلة، والمستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.

وشارك "بومبيو"، الأربعاء، في قمة مشتركة مع "نتنياهو" ووزير خارجية البحرين "عبداللطيف الزياني"، والتي جاءت بعد التوقيع على اتفاق تطبيع بين تل أبيب والمنامة، قبل نحو شهر.

وقال "بومبيو"، خلال الاجتماع: "قبل شهرين، اتحدت 3 دول معا برعاية ترامب في احتفال مشترك بالبيت الأبيض، عندما وقعوا على اتفاق إبراهام، في حينه كان هناك فقط اتفاق بين إسرائيل وجارتيها (مصر والأردن)، والآن الولايات المتحدة ساعدت بالتوصل إلى ثلاث اتفاقات خلال شهرين".

كما تطرق "بومبيو" إلى إيران، وقال إن هذه الاتفاقات بين الدول تقول إن "دولا ضارة مثل إيران ستكون معزولة أكثر من أي وقت مضى".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بومبيو نتياهو العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

هل يصبح بومبيو رئيس أمريكا القادم؟.. صحف ألمانية تتساءل بعد زيارته المرتقبة لإسرائيل

هدية وداع.. بومبيو أول وزير خارجية أمريكي يزور مستوطنة إسرائيلية

بومبيو من الجولان: إعادتها لسوريا تضر الغرب وإسرائيل

تنديد فلسطيني وعربي بزيارة بومبيو لمستوطنة في الضفة والجولان

حل الدولتين.. ماذا وراء زيارة بومبيو للمستوطنات الإسرائيلية؟