هدية وداع.. بومبيو أول وزير خارجية أمريكي يزور مستوطنة إسرائيلية

الخميس 19 نوفمبر 2020 04:46 م

زار وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، ظهر الخميس، مصنع (بساغوت) للنبيذ في الضفة الغربية المحتلة، ليكون بذلك أول وزير خارجية أمريكي يزور مستوطنة إسرائيلية.

ووصل "بومبيو" إلى مكاتب المصنع التي تقع في المنطقة الصناعية في مستوطنة "شاعر بنيامين" في الضفة الغربية، تحت حراسة عسكرية مشددة. وأكد مسؤولون في الخارجية الأمريكية الزيارة.

ومصنع نبيذ "بساغوت"، الذي أُنشئ جزئياً على أرض سُرقت من الفلسطينيين، يقع داخل شبكة مترامية الأطراف من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، التي يعتبرها معظم المجتمع الدولي انتهاكاً للقانون الدولي وعقبة رئيسية أمام السلام.

وتتربع مستوطنة "بساغوت" على أعلى تلة في مدينة البيرة المجاورة لمدينة رام الله، على مساحة 200 دونم. ويقول عضو المجلس البلدي في البيرة "منيف طريش" لـ"العربي الجديد"، إن "المستوطنة أنشئت على أراضٍ كانت قد اشترتها أمانة القدس العربية من أجل بناء حيّ للاصطياف".

وفي وقت سابق، أعلن "بومبيو" أنه سيزور مرتفعات الجولان المحتلة منذ العام 1967، مضيفا أن بلاده ستصنف حركة مقاطعة إسرائيل على أنها "معادية للسامية".

ووصل "بومبيو"، الأربعاء، إلى إسرائيل في زيارة وداع شخصية، قبل إنهاءه مهام منصبه، وسيقوم خلالها بزيارة إلى هضبة الجولان السورية المحتلة، ومستوطنة بسجوت القريبة من رام الله في الضفة الغربية.

وتأتي زيارة "بومبيو" للجولان المحتلة ومستوطنة "بيسغوت" بعد اعتراف إدارة "دونالد ترامب" بسيادة إسرائيل على الجولان، وكذلك بعد إعلان "بومبيو"، العام الماضي، أن الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية "ليس بالضرورة" غير شرعي من وجهة نظر الولايات المتحدة.

ويعتبر "بومبيو" أول وزير خارجية أمريكي يزور مرتفعات الجولان المحتلة، والمستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بومبيو مستوطنة إسرائيلية الجولان

كأول وزير خارجية أمريكي.. بومبيو يزور مرتفعات الجولان ومستوطنات الضفة

بومبيو من الجولان: إعادتها لسوريا تضر الغرب وإسرائيل

تنديد فلسطيني وعربي بزيارة بومبيو لمستوطنة في الضفة والجولان

حل الدولتين.. ماذا وراء زيارة بومبيو للمستوطنات الإسرائيلية؟