رسالة مبطنة.. إثيوبيا تعلق على مناورات مصر والسودان والخرطوم ترد

الجمعة 20 نوفمبر 2020 12:29 ص

قال السفير الإثيوبي في السودان "بيليتال إيمرو"، إن القاهرة تريد أن توجه لنا رسالة أو لديها نوايا مبطنة، وذلك تعليقا على فعاليات التدريب الجوي المشترك بين الجيش المصري ونظيره السوداني "نسور النيل-1".

ونقلت صحيفة "السوداني" عن السفير الإثيوبي، قوله إن "بلاده لا تخشى المناورات بين الجيشين السوداني والمصري في الأراضي السودانية".

وأضاف أن "السودان دولة ذات سيادة ولها كامل الحق في ما تقوم به ولا يستوجب عليها استشارة أي دولة لإجراء مثل تلك المناورات العسكرية مع مصر أو أي دولة أخرى".

وأكد أن "بلاده على ثقة كاملة ولا يخشون أو يتوقعون حدوث أمر سيء من قبل الخرطوم".

وتابع: "ربما الطرف الآخر يريد أن يوجه رسالة أو التعبير عن نواياه لنا أو للآخرين".

وأضاف: "الحدث نفسه لا يستدعي النظر إليه بعين الريبة أو الشك وإعطاءه أي قيمة، لأننا على قناعة تامة بأنه لن يأتي إلينا أي شر من قبل الحكومة السودانية".

وردا على  تلك التصريحات، قال نائب رئيس الأركان السوداني الفريق ركن "عبدالله البشير أحمد الصادق"، إن الجيش السوداني لا يرسل رسائل لأحد ويهدف لتطوير قُدراته، مؤكدا أن التعاون مع مصر يعتبر بمثابة أولوية لبلاده.

ونقلت الصحيفة ذاتها عن "الصادق" قوله، إن "تعاون الجيش السوداني ونظيره المصري في عدة مجالات منذ قديم الزمان".

وأوضح أن "التعاون نال ثقة الجيشين، متطلعاً إلى مزيد من التعاون وتطوير هذه العلاقة".

وأكد أن "تدريبات نسور النيل ليست لها أية رسائل".

ونفذت القوات الجوية المصرية والسودانية، الأربعاء، طلعات مشتركة لمهاجمة "أهداف معادية" مفترضة، ضمن فعاليات التدريب الجوي المشترك "نسور النيل-1"، والتي تستمر حتى السادس والعشرين من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتعد هذه المناورات الأولى في تاريخ التعاون بين البلدين الجارين، وتشير إلى حدوث تطورات إيجابية للعلاقات بين القاهرة والخرطوم.

والسبت الماضي، أعلن المتحدث العسكري المصري، وصول وحدات من القوات الجوية وعناصر من قوات الصاعقة إلى السودان للمشاركة في تدريبات عسكرية مشتركة.

ويقول مراقبون إن المناورات الجوية بين مصر والسودان هي بداية للتعاون العسكري بين الجانبين، علاوة على أنها تحمل رسائل للعديد من الأطراف الدولية والإقليمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السودان مناورات تدريب إثيوبيا

طائرات مصرية وسودانية تغير على "أهداف معادية" مفترضة

5 أهداف وراء المناورات الجوية المصرية السودانية

للمرة الأولى.. تدريبات عسكرية جوية بين مصر والسودان

هل تؤثر حرب تيجراي على موقف مصر بشأن سد النهضة الإثيوبي؟

السيسي يؤكد دعم مصر الكامل للسودان