المغرب: فتحنا معبر الكركرات ولن نسمح بإغلاقه مرة أخرى

الجمعة 20 نوفمبر 2020 09:49 ص

اعتبر رئيس الحكومة المغربية "سعد الدين العثماني"، الخميس، أن "الكركرات معبر دولي هام"، مشددا أن بلاده حسمت الموضوع "نهائيا" بفتحه، ولن يتم إغلاقه مرة أخرى.

وقال "العثماني"، في كلمة خلال اجتماع المجلس الحكومي، إن "المعبر لم يعد فقط مغربيا وطنيا، ولا يعني المغاربة وحدهم ولا موريتانيا وحدها، وإنما طريق يهم التجارة الدولية، بما فيها تجارة دول أوروبية إلى عدد من الدول الأفريقية".

وأضاف: "اتخذ الملك القرار الحاسم في الوقت المناسب لتصحيح الوضع بتدخل القوات المسلحة الملكية بطريقة غير قتالية ودون احتكاك مع عناصر ميليشيات الانفصاليين، ثم بإقامة حزام أمني، ما حسم الموضوع نهائيا".

وتابع: "بعد إغلاق المعبر لثلاثة أسابيع من قبل عناصر انفصالية، حسمت هذه العملية الموضوع نهائيا"، كما توقع "عدم عودة العناصر والميلشيات الانفصالية مرة أخرى لقطع هذا الطريق".

وبين أن "تأمين المعبر أحدث تحولا استراتيجيا، علما أن الانفصاليين كانوا يستغلونه دائما ضد المغرب وضد مصالحه".

واستطرد: "المغرب تدخل لمصلحة السلم، ولفك طريق دولي لضمان حرية حركة المدنيين والتجارة، في انسجام مع القوانين الدولية، ومع حاجيات المنطقة، ومع اتفاق وقف إطلاق النار".

والسبت، أعلنت الرباط، استئناف حركة النقل مع موريتانيا، عبر "الكركرات"، إثر تحرك للجيش المغربي أنهى إغلاق المعبر من جانب موالين لجبهة "البوليساريو"، منذ 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي اليوم نفسه، أعلنت الجبهة، أنها لم تعد ملتزمة باتفاق وقف إطلاق النار، الذي توصلت إليه مع المغرب عام 1991، برعاية الأمم المتحدة.

ويتنازع المغرب و"البوليساريو" حول السيادة على إقليم الصحراء، منذ أن أنهى الاحتلال الإسباني وجوده بالمنطقة، عام 1975.

وتحول الصراع إلى مواجهة مسلحة استمرت حتى 1991، وتوقفت بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار اعتبر "الكركرات" منطقة منزوعة السلاح.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، فيما تطالب "البوليساريو" باستفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي لاجئين من الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

المغرب معبر الكركرات الأمم المتحدة

معبر الكركرات: عودة شبح الحرب في الصحراء بعد 29 سنة من وقف إطلاق النار

المغرب يعلن تأمين معبر الكركرات بشكل كامل

توتر الكركرات بين المغرب والبوليساريو.. سبب الأزمة وسيناريوهات الحل

رغم التوافق الفكري.. إخوان الجزائر والمغرب مختلفان حول أزمة الصحراء

للمرة الأولى بعد تطبيع المغرب.. البوليساريو تقصف معبر الكركرات