وزير فرنسي يتوقع تضييق أوروبا الخناق على تركيا

السبت 21 نوفمبر 2020 08:27 م

توقع وزير فرنسي، أن يضاعف الاتحاد الأوروبي، التضييق على تركيا.

وقال وزير التجارة الخارجية الفرنسي "فرانك رييستي"، السبت، في حديث لإذاعة "فرانس إنتر"، إن الاجتماع المقبل للمجلس الأوروبي سيبحث الملف التركي وقد يضاعف التضييق على أنقرة.

وعزا ذلك إلى ما وصفة بـ"السلوك التركي غير المقبول" في إقليم قرة باغ، منددا أيضا بـ"توظيف (تركيا) خطاب رئيس الجمهورية أو مواقف فرنسا لإلحاق الضرر بها وبقيمها".

وقال: "تلعب تركيا دورا مستنكرا" في هذا المجال.

وأضاف الوزير الفرنسي: "نتمنى أن تتغير تركيا وأن يتغير هذا السلوك التوسعي في شرق المتوسط وعمليات التنقيب المرافقة التي تمس بالسيادة القبرصية واليونانية".

كما دعا أنقرة إلى الكف عن ضرب مصالح بلاده في القارة السمراء "لاسيما في شمال أفريقيا وما يرافق ذلك من تجارة أسلحة والتخلي عن استغلال مسألة الهجرة في التعاطي مع أوروبا".

وزاد "رييستي": نحن نعرف أنهم يلعبون على هذا الوتر، وهذا لم يعد ممكنا".

وزاد التوتر مؤخرا بين تركيا وفرنسا بعد أن اتهم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، نظيره الفرنسي "إيمانويل ماكرون" بمعاداة المسلمين.

وقال "أردوغان"، إن "ماكرون يحتاج لعلاج نفسي"، مما دفع باريس لاستدعاء سفيرها في أنقرة".

وجاء ذلك على خلفية انتشار دعوات لمقاطعة المنتجات الفرنسية في عدد من بلدان الشرق الأوسط والدول الإسلامية، احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتير مسيئة للنبي "محمد"، وعلى رأسها قطر والسعودية والأردن وإيران بجانب تركيا ومؤسسة الأزهر وهي أكبر مؤسسة دينية سنّية في العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الفرنسية شرق المتوسط قره باغ الاتحاد الأوروبي

نظام إقليمي جديد.. ماذا وراء الصراع المتجدد بين تركيا وفرنسا؟

أردوغان: لا نرى أنفسنا إلا في أوروبا.. وباريس: ننتظر أفعالا وليس تهدئة

بسبب قضيتي قبرص وشرق المتوسط.. البرلمان الأوروبي يطالب بعقوبات عاجلة ضد تركيا