رافضا هزيمة ترامب.. بوتين غير مستعد للاعتراف ببايدن

الاثنين 23 نوفمبر 2020 11:04 ص

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، إنه مستعد للعمل مع أي زعيم أمريكي، ولكنه لا يزال غير مستعد للاعتراف بفوز "جو بايدن" في الانتخابات، وهو ما يعني عدم اعترافه بهزيمة "دونالد ترامب".

ونقلت وكالة "بلومبرج" أن "بوتين" قال للتلفزيون الرسمي الروسي، الأحد: "سنعمل مع أي شخص نال ثقة الشعب الأمريكي. لكن هذه الثقة لا يمكن منحها إلا لمرشح اعترف الحزب المعارض بفوزه، أو بعد تأكيد النتائج بطريقة شرعية وقانونية".

وهذا التعليق هو الأكثر وضوحا منذ انتخاب "بوتين"، وهو واحد من عدد ضئيل من القادة الذين لم يعترفوا أن "بايدن" هو الرئيس المقبل للولايات المتحدة.

وكانت روسيا، التي اتهمتها وكالات المخابرات الأمريكية بالتدخل في عام 2016 للمساعدة في انتخاب "ترامب"، حذرة من "بايدن"، خشية زيادة ضغوط العقوبات والمناوشات بشأن حقوق الإنسان.

في المقابل وصف "بوتين" قرار الكرملين بعدم تهنئة "بايدن" بأنه "إجراء شكلي" بدون دوافع خفية.

وردا على سؤوال عما إذا كانت هذه الخطوة ضارة بالعلاقات الأمريكية الروسية، قال: "لا يوجد شيء يلحق يمكن أن يتضرر، إنها متضررة بالفعل".

وكانت روسيا ترغب في فوز "ترامب" الذي شهدت العلاقات الأمريكية الروسية في فترته الرئاسية تناغما كبيرا في العديد من الملفات، وحتى على المستوى الشخصي بين الزعيميمن الذين يتفقان حتى في العديد من السمات الشخصية والرؤى، مثل دعم الديكتاتوريات وعدم النظر إلى ملف حقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلاديمير بوتين جو بايدن دونالد ترامب الانتخابات الأمريكية روسيا الولايات المتحدة

الرئيس الروسي: وصف بايدن ترامب بـجرو بوتين يعكس قوتنا

ترامب يعطي الضوء الأخضر لبدء عملية نقل السلطة لبايدن

وثائق مسربة تزعم إعطاء بوتين إذنا شخصيا لدعم ترامب بعملية سرية

ترامب: بوتين ما كان ليتصرف على هذا النحو أبدا في ظل إدارتي