دير شبيجل: تركيا منعت تفتيش الجيش الألماني سفينة متجهة لمصراتة

الاثنين 23 نوفمبر 2020 02:00 م

أفادت صحيفة "دير شبيجل" الألمانية، الإثنين، بأن تركيا منعت الجيش الألماني من تفتيش سفينة شحن كانت في طريقها إلى مدينة مصراتة، غربي ليبيا.

وذكر الصحيفة أن محاولة الجيش الألماني تفتيش سفينة الشحن التركية "روزالين إيه" جاءت ضمن مهمة إيريني الأوروبية لمراقبة قرار حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا.

وزعمت الصحيفة الألمانية أن السفينة كانت على بعد 200 كيلومتر شمال مدينة بنغازي، شرقي ليبيا، وأن بعثة "إيريني" كانت لديها دلائل على أنها تحمل أسلحة.

وأشارت إلى أن الجنود الألمان اضطروا لمغادرة السفينة والسماح لها بإكمال طريقها إلى مصراتة.

وفي 15 نوفمبر/تشرين الثاني، اختتمت أعمال الجولة الأولى لملتقى الحوار السياسي الليبي، الذي عقد في تونس برعاية أممية، وتم خلاله تحديد تاريخ 24 ديسمبر/كانون الأول 2021، موعدا لإجراء الانتخابات في البلاد.

وتمكن فريق الحوار من التوافق على تحديد صلاحيات المجلس الرئاسي، وأبرزها الدفاع والخارجية، وكذلك صلاحيات الحكومة، وهي التحضير للانتخابات وتوفير الخدمات للمواطنين.

لكن ملفات أخرى لا تزال عالقة، وهي: شروط الترشح للمناصب وآليات الاختيار، وتسمية رئيس المجلس الرئاسي ونائبيه ورئيس الحكومة، وتحديد القاعدة الدستورية التي ستُنظم على أساسها الانتخابات، وتحديد موعد الاستفتاء على الدستور، وصلاحيات لجنة الحوار إذا ما فشل مجلس النواب في اعتماد الحكومة وإقرار مسودة الدستور وقوانين الانتخابات.

ومنذ سنوات تعاني ليبيا انقساما في الأجسام التشريعية والتنفيذية، ما نتج عنه نزاعا مسلحا في البلاد، أودى بحياة مدنيين، بجانب الدمار الهائل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا مصراتة ليبيا

أردوغان: اتفاق وقف إطلاق النار بليبيا ضعيف المصداقية

تركيا تجدد انتقادها لتفتيش سفينتها المتجهة إلى ليبيا

مجددا.. تركيا منعت تفتيشا أوروبيا لسفنها المتجهة إلى ليبيا