اتفاق رباعي لدخول سياح الإمارات والبحرين المطبعين إلى الأقصى

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 01:08 م

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم"، العبرية عن اتفاق رباعي جرى بين الأردن والإمارات والبحرين والسلطة الفلسطينية، بشأن زيارة "سياح الخليج" المطبعين مع الاحتلال الإسرائيلي إلى المسجد الأقصى.

وأوضحت الصحيفة أن "السياح من الإمارات والبحرين ممن يصلون إلى إسرائيل ويرغبون في زيارة الحرم، سيدخلون إليه عبر البوابات الأردنية الفلسطينية".

وأشارت إلى أن هناك "8 بوابات يستخدمها المسلمون، إضافة إلى باب (المغاربة) لليهود وللسياح"، مضيفة أن "هذا ما اتفق عليه في لقاء عقد الأسبوع الماضي بين مندوبين من الإمارات والبحرين والأردن والسلطة الفلسطينية".

وبحسب الصحيفة، تم التوصل إلى التسوية المذكورة بعد عدة اشتباكات بين مسؤولي الوقف الإسلامي في المسجد الأقصى ومواطنين إماراتيين كانوا قد زاروا الحرم القدسي مؤخرا وتعرضوا للشتائم والصراخ، بسبب الغضب الفلسطيني من توقيع اتفاقيات السلام بين دول الخليج وإسرائيل.

وكشفت الصحيفة أن "التوافق الجديد يضمن أمن الزوار من العالم الإسلامي إلى الحرم القدسي، ولكنه يجبر الفلسطينيين على الاعتراف بالتطبيع بين الدول".

وذكرت أن "هذه التسوية تأتي أيضا لإطلاق رسالة لإدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، بأن الفلسطينيين ليسوا رافضين للسلام".

في غضون ذلك، اتفقت وزارتا الخارجية الإسرائيلية والإماراتية على أن الإسرائيليين سيتمكنون من زيارة إمارة دبي في الأيام المقبلة، بعد دخول اتفاقية الإعفاء من التأشيرة للإسرائيليين المسافرين إلى الإمارات حيز التنفيذ.

والشهر المقبل، من المتوقع أن تقلع حوالي 250 رحلة جوية من إسرائيل إلى دبي، حيث ستكون الرحلات حاليا إلى دبي فقط وليس إلى أبوظبي، مع اشتراط إجراء فحص كورونا بعد الهبوط.

وبعد إعلان اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، قام وفد إماراتي بزيارة المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الشرطة وعناصر المخابرات التابعين للاحتلال الإسرائيلي، وهو ما تسبب في غضب المقدسيين الذي عبروا عن رفضهم لهذه "الاقتحامات" التي تقوم بها الوفود العربية المطبعة مع الاحتلال الذي يسعى لتهويد الأقصى والقدس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المسجد الأقصى الإمارات البحرين السودان تطبيع

فلسطينيون يشتبكون لفظيا مع وفد التطبيع الإماراتي بالأقصى (فيديو)

فتح تنفي الموافقة على دخول السياح الإماراتيين والبحرينيين للأقصى

مطبع إماراتي يحتفي بطقوس يهودية بالحرم القدسي.. وانتقادات (فيديو)

وفد بحريني بالمسجد الأقصى وأحدهم يصلي أمام حائط البراق عكس القبلة (صورة وفيديو)