تتيح استخدام الموانئ الإيرانية.. مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين الدوحة وطهران

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 09:46 ص

وقعت قطر وإيران، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، ورفع مستوى الصادرات والاستيراد بين الجانبين.

وبموجب المذكرة، سيجري تشكيل فريق تجاري مشترك بالتعاون مع القطاع الخاص لإنشاء مراكز تجارية مشتركة، وعقد استثمارات مشتركة بين غرفتي تجارة البلدين.

ويضمن الاتفاق، تلبية ايران احتياجات الجانب القطري من الأدوية والأجهزة الطبية، وكذلك انتفاع الجانب القطري من إمكانيات الموانئ والسكك الحديدية في إيران لترانزيت السلع والنقل، بحسب وكالة "فارس" الإيرانية.

وجاء توقيع المذكرة على هامش اجتماع اللجنة القطرية - الإيرانية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي، الثلاثاء.

وتناول الاجتماع الذي استضافته مدينة أصفهان الإيرانية، خطط رفع حجم التبادل التجاري بين الدوحة وطهران، وتطوير التعاون في المجالات المختلفة.

وترأس الاجتماع وزير التجارة والصناعة القطري "علي بن أحمد الكواري"، ووزير الطاقة الإيراني "رضا أرديكانيان".

ونقل بيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة القطرية، إشادة "الكواري" بالنتائج الإيجابية للاجتماع، قائلا إنه "أدى إلى تطوير مستوى التعاون الثنائي في جميع المجالات".

كذلك اعتبر "أرديكانيان" الاجتماع "دليلا على المساعي الجادة لتطوير مستوى التعاون الثنائي في جميع المجالات الأساسية، بما يؤدي إلى الارتقاء بالتنمية في كِلا البلدين الصديقين".

ووفق تصريحات سابقة لرئيس غرفة التجارة الإيرانية - القطرية، "عدنان موسى بور"، فإن إجمالي التبادل التجاري بين البلدين بلغ 365 مليون دولار.

ومنذ الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر صيف 2017، تنامت علاقات الدوحة وطهران، حيث أصبحت إيران بديل دول الحصار في كافة المواد التي احتاجتها قطر، ما فتح الباب للكثير من التبادل التجاري وتعزيز العلاقات على كافة المستويات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر إيران العلاقات القطرية الإيرانية وزير التجارة القطري وزير الطاقة الإيراني

عبر البحر.. قطر وإيران تدرسان الربط الكهربائي

قطر وإيران.. ترتيبات اقتصادية ورسائل سياسية