بعد فتحها للإسرائيليين.. الإمارات توقف تأشيرات مواطني 13 دولة معظمها عربية وإسلامية

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 12:06 م

كشفت وثيقة عممتها دائرة الهجرة الإماراتية على الشركات العاملة في مجمع الأعمال تعليق إصدار تأشيرات جديدة لمواطني 13 دولة، معظمها عربية وإسلامية، شملت إيران وسوريا والصومال ولبنان.

وبدأ سريان وثيقة دائرة الهجرة في 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بحسب ما نقلته "رويترز".

وتقضي الوثيقة بأن طلبات الحصول على تأشيرات عمل وزيارة جديدة تم تعليقها للمواطنين الموجودين في الخارج من 13 دولة، بما في ذلك أفغانستان وليبيا واليمن، حتى إشعار آخر.

وينطبق حظر التأشيرات أيضا على مواطني الجزائر وكينيا والعراق وباكستان وتونس وتركيا، ويأتي قبل أيام من السماح للإسرائيليين بدخول الإمارات دون تأشيرة.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت هناك استثناءات للحظر الذي فرضته السلطات الإماراتية دون سبب معلن.

لكن مصدرا مطلعا قال إن أبوظبي أوقفت مؤقتا إصدار تأشيرات جديدة للأفغان والباكستانيين ومواطني عدة دول أخرى بـ"سبب مخاوف أمنية".

ولم يكشف المصدر عن طبيعة تلك المخاوف، أو مداها الزمني، لكنه قال إن حظر التأشيرات من المتوقع أن يستمر لفترة محدودة.

وسبق أن قالت وزارة الخارجية الباكستانية، الأسبوع الماضي، إن الإمارات أوقفت التأشيرات الجديدة لمواطنيها ومواطني بعض الدول الأخرى.

وقالت الوزارة إنها تسعى للحصول على معلومات من الإمارات بشأن سبب التعليق لكنها تعتقد أنه مرتبط بوباء فيروس "كورونا" المستجد.

وأشارت الوزارة الباكستانية والمصدر إلى أن حاملي تأشيرات سارية المفعول لم يتأثروا بالقيود الجديدة، ويمكنهم دخول الإمارات.

ويتزامن وقف التأشيرات لتلك الدول (معظمها عربية وإسلامية) مع قرار مرتقب خلال أيام بالسماح للإسرائيليين بالدخول إلى الأراضي الإماراتية دون تأشيرة.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي "جابي أشكنازي"، طالب أبوظبي بإيجاد حل مؤقت للسفر بدون تأشيرة، واتفق الجانبان على منح شركات الطيران الإسرائيلية تصاريح لدخول الإمارات لجميع الركاب الإسرائيليين في رحلاتهم، عبر عملية إلكترونية، بحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

دائرة الهجرة الإماراتية إصدار تأشيرات السلطات الإماراتية

بعد زيارة قيس سعيد لقطر.. الإمارات تقيّد منح تأشيرات الدخول للتونسيين

الجزائر تنفي وقف الإمارات التأشيرات لمواطنيها

قطع البازل تتقارب.. هل يفجر ترامب برميل البارود على إيران؟

إيران: وقف الإمارات التأشيرات لرعايانا إجراء مؤقت

كيف استغلت الإمارات مخاوف الغرب من الإسلام لسحق المعارضة؟

عبدالله بن زايد: القيود على التأشيرات مؤقتة بسبب كورونا