السعودية تتحدث عن تلاعب في السوق المالية.. وتتوعد المخالفين

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 04:12 م

قالت هيئة السوق المالية السعودية، الأربعاء، إنها رصدت عددا من اشتباهات التلاعب والتضليل في السوق، بما ينطوي على مخالفات لنظامه ولوائحه التنفيذية، وذلك في ظل ما تشهده السوق المالية من ارتفاعات وتذبذبات في أسعار أسهم بعض الشركات.

وأضافت الهيئة، في بيان، أنها تعمل على استكمال الإجراءات اللازمة بشأن هذه الاشتباهات تمهيداً لاتخاذ الإجراءات النظامية بشأن المخالفين بما في ذلك إحالتهم للنيابة العامة.

وأكدت الهيئة حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وحماية السوق من الممارسات غير المشروعة.

ودعت جميع المتعاملين والمستثمرين في السوق المالية إلى عدم الانسياق وراء أي ارتفاعات غير مبررة أو شائعات أو معلومات غير موثوقة ينشرها أشخاص غير مرخص لهم، بغرض تضليل المستثمرين واستغلالهم لتحريك أموالهم داخل السوق المالية باتجاهات معينة تخدم أهدافهم غير المشروعة.

وبينت الهيئة ضرورة الحصول على المعلومات الموثوقة من مصادرها، وأن يبني المستثمر قراراته الاستثمارية وفق هذه المعلومات والبيانات الدقيقة المتوفرة عن الشركات المدرجة ومعرفة قوائمها المالية وكفاءة أعمالها الحالية والمتوقعة مستقبلاً والإفصاحات الدقيقة والاستثمار عبر القنوات المرخصة.

كما أكدت على أهمية تجاهل الشائعات، والبعد عن التعاملات غير المشروعة والتي قد تعرض المستثمر للخسائر أو للمساءلة القانونية.

وأهابت الهيئة، في حال وجود أي ممارسات قد تشكل مخالفات لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، بتقديم بلاغ للهيئة.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قررت هيئة السوق المالية السعودية، السماح للأجانب، المقيمين وغير المقيمين، الطبيعيين والاعتباريين، الاستثمار المباشر في أدوات الدين المتداولة وغير المتداولة، بهدف تنويع قاعدة المستثمرين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هيئة الأوراق المالية السعودية البورصة السعودية تلاعبات

للمرة الأولى منذ منتصف 2019.. مؤشر البورصة السعودية يرتفع فوق 8800 نقطة