أمريكا تشترط كفالة 15 ألف دولار لزوارها من 23 دولة

الخميس 26 نوفمبر 2020 09:32 ص

اشترطت الولايات المتحدة، على مواطني عدد من الدول الآسيوية والأفريقية الراغبين بزيارتها، إيداع كفالة مالية، يمكن أن تصل قيمتها إلى 15 ألف دولار، لتثنيهم عن البقاء على أراضيها، بعد انتهاء مدة تأشيرتهم.

يأتي ذلك، في تشديد جديد من قبل إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، للإجراءات الرامية للحدّ من الهجرة غير الشرعية للولايات المتحدة.

والدافع الرسمي وراء هذه الكفالة، هو المساهمة في تكلفة ترحيل صاحبها، إذا ما بقي لفترة أطول من المصرّح له بها وأصبح مقيماً خلسة.

ويشمل الإجراء الجديد بشكل أساسي المسافرين من دول أفريقية (أنجولا، بوركينا فاسو، بوروندي، الرأس الأخضر، جيبوتي، إريتريا، غامبيا، غينيا بيساو، ليبيريا، ليبيا، موريتانيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، ساو تومي وبرينسيبي، السودان وتشاد) وآسيوية (أفغانستان، بوتان، بورما، إيران، لاوس، سوريا واليمن) بالإضافة إلى بابوازيا-غينيا الجديدة.

ووفقاً للمرسوم الذي نشر في الجريدة الرسمية وحدّد مفاعيل هذا القرار فإنّ أكثر من 10% من الزوار الآتين من هذه الدول الـ23، يبقون على الأراضي الأمريكية بعد انتهاء الفترة المسموحة في تأشيرتهم.

وبموجب الإجراء الجديد، سيُطلب من مواطني هذه الدول من حملة التأشيرات من الفئة "باء" التي تتيح زيارة الولايات المتحدة لفترة قصيرة الأجل بقصد السياحة أو التجارة، أن يدفع كلّ منهم مبلغاً يمكن أن يصل إلى 15 ألف دولار أمريكي تحتفظ به دائرة الهجرة والجمارك الأمريكية، إذا ما فشل في أن يثبت أنّه غادر الولايات المتحدة ضمن المهلة المحدّدة.

وشرط إيداع هذه الكفالة لا ينطبق على الطلاب ولا على المسافرين من دول متقدّمة ممن لا تشترط الولايات المتحدة حصولهم على تأشيرة لدخول أراضيها.

وخلافاً لما كان يحصل في السابق في كلّ القضايا المتّصلة بتعديل قواعد الهجرة، فقد تمّ إقرار هذه الكفالة من دون إشعار مسبق ومن دون طرحها على النقاش العام.

ويدخل الإجراء الجديد حيّز التنفيذ في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، لفترة تجريبية مدّتها 6 أشهر.

لكنّ الرئيس المنتخب "جو بايدن"، الذي سيتولّى مهامه في 20 يناير/كانون الثاني المقبل، قد يعمد لإنهائه قبل ذلك التاريخ، بعدما وعد خلال الحملة الانتخابية، بانتهاج سياسة هجرة أقلّ تشدداً.

وسبق أن وعد "بايدن"، بإلغاء من اليوم الأول لولايته، مرسوم الهجرة الذي أصدره "ترامب"، والذي يحظر دخول مواطني عدة دول، معظمهم من المسلمين، والذي يعتبره خصومه من إجراءات الإسلاموفوبيا.

كما تعهد بمعالجة إجراءات احتجاز طالبي اللجوء و"فضيحة" فصل عائلات مهاجرين غير شرعيين على الحدود الأمريكية - المكسيكية.

ويريد "بايدن" أيضًا من الكونجرس أن يمرر سريعًا قانونًا "سيضع خريطة طريق للمواطنة" لـ11 مليون مهاجر غير شرعي يعيشون في الولايات المتحدة ولما يقرب من 700 ألف شاب وصلوا بشكل غير قانوني إلى الولايات المتحدة عندما كانوا أطفالًا وتطلق عليهم تسمية "الحالمون".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زيارة أمريكا تأشيرة أمريكا زيارة هجرة بايدن ترامب

ترامب: حظر الهجرة لأمريكا مدته 60 يوما تحتمل التمديد