«أردوغان» و«تميم» يبحثان في اسطنبول الأوضاع في القدس وسوريا

الجمعة 25 سبتمبر 2015 12:09 م

استقبل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» في مدينة اسطنبول، صباح اليوم الجمعة؛ حيث بحثا مستجدات الأوضاع في القدس وسوريا واليمن.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) إن الزعيمين عقدا جلسة عمل في قصر هوبر؛ بحثا خلالها «آخر المستجدات على الساحتين العربية والدولية، ولاسيما تطورات الأوضاع في فلسطين في ظل الاعتداءات الإسرائيلية على مدينة القدس وانتهاك حرمة المسجد الأقصى المبارك».

كما أكد الجانبان خلال اللقاء «ضرورة تكثيف الجهود الدولية من أجل اتخاذ موقف موحد وإيجاد حلول لدعم وحماية حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، وحث المجتمع الدولي على وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية السافرة على مدينة القدس بشكل عام والمسجد الأقصى بشكل خاص»، حسب الوكالة القطرية.

أيضا «جرى استعراض علاقات التعاون الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتنميتها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك ومستجدات الأحداث في المنطقة خاصة اليمن وسوريا».

وتشهد تركيا وقطر في الفترة الأخيرة توافقا ملحوظا في الرؤى بشأن مختلف قضايا المنطقة.

وكان «أردوغان» والشيخ «تميم» عقدا جلسة مباحثات في اسطنبول في 13 يوليو/تموز الماضي بحثا خلالها التطورات في المنطقة وسبل تدعيم العلاقات الثانية.  

ومؤخرا، صادق أمير قطر على اتفاق مشترك مع تركيا بشأن إطلاق لجنة استراتيجية عليا بين البلدين، والتي تتولى دعم التعاون الثنائي في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة والاستثمار والتعليم والثقافة والعلوم والتكنولوجيا والطاقة والزراعة والاتصالات.

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر الشيخ تميم بن حمد أردوغان جلسة عمل الأقصى سوريا اليمن العلاقات الثنائية

«أردوغان» يستقبل الأمير «تميم» في إسطنبول لبحث تطورات المنطقة

تركيا وقطر تعتزمان إنشاء جامعة دولية لاستيعاب الطلاب السوريين

تركيا وقطر توفران شبكة أمان للمقاومة الفلسطينية

«أردوغان» و«تميم» يدشنان شراكة سياسية وعسكرية استراتيجية بين تركيا وقطر

«تميم» و«أردوغان» يعلنان إنشاء مجلس أعلى للتعاون الاستراتيجي بين قطر وتركيا

وزيرا خارجية تركيا وقطر يبحثان قضايا المنطقة خلال لقاء في نيويورك

«أردوغان»: النظام المصري غير عادل في موقفه تجاه غزة

أمير قطر يصل إلى تركيا في زيارة عمل قصيرة

أمير قطر يبحث مع «أردوغان» العلاقات الثنائية وأوضاع المنطقة