أمير قطر يصل إلى تركيا في زيارة عمل قصيرة

الأحد 19 يونيو 2016 08:06 ص

وصل أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني مساء اليوم الأحد، إلى تركيا في زيارة عمل قصيرة.

وكان في استقبال الأمير والوفد المرافق له بمطار أتاتورك الدولي، وزير الطاقة والموارد الطبيعية «براءة البيراق» ووالي مدينة اسطنبول «واصب شاهين» والسفير القطري لدى تركيا «سالم بن مبارك آل شافي» وعدد من كبار المسؤولين وأعضاء السفارة القطرية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية أن أمير قطر سيبحث خلال الزيارة مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» تطورات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأضافت أن العلاقات التركية القطرية تشهد تجانسا وتناغما في رؤية القضايا الإقليمية، وهناك توافق في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا، التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، مثل ثورات الربيع العربي، والأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، والوضع بالعراق.

وتابعت أن هذه هي الزيارة الثالثة لأمير قطر لتركيا خلال 5 شهور، حيث سبق أن زار تركيا في أبريل (نيسان) الماضي للمشاركة في القمة الإسلامية، بإسطنبول، وذلك بعد نحو شهرين من زيارة للمدينة نفسها في 12 فبراير (شباط) الماضي حيث عقد خلالها قمة مع الرئيس التركي في قصر يلدز الرئاسي، جرى خلالها بحث آخر تطورات الأحداث في المنطقة والمستجدات على الساحة الدولية، وبصفة خاصة الأوضاع في سوريا.

والتقى «تميم»، «أردوغان» 8 مرات في فترة قياسية خلال سنة ونصف، فيما زار «أردوغان» قطر مرة واحدة، تباحث فيها الزعيمان تطوير العلاقات بين البلدين، وارتبطت الملفات الحساسة في المنطقة بموعد هذه الزيارات التي يجريها أمير قطر، وخصوصا التوافق بين الطرفين في الملف السوري وسبل الحل.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين مليارا و300 مليون دولار في العام الماضي، في ظل توقعات بتصاعد هذا الحجم، في أعقاب عقد البلدين العديد من الاتفاقيات، التي تم التوقيع عليها خلال الزيارات المتبادلة بين قيادة البلدين مؤخرا.

كما أعلنت السفارة التركية بالدوحة نهاية مايو/أيار الماضي، أن الاتفاق بين حكومتي تركيا وقطر بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحملة جوازات السفر العادية دخل حيز التنفيذ منذ 28 مايو/أيار الماضي، في مؤشر جديد على قوة العلاقات التي تربط البلدين.

كما وقع البلدان في ديسمبر/كانون الأول 2015، اتفاقية للتعاون العسكري بين البلدين يسمح بموجبه البلد ‏المضيف للبلد الآخر، ‏باستخدام موانئه البحرية وطائراته ومجاله الجوي، وبتمركز قواته ‏العسكرية على أراضيه، وباستفادته من المنشآت والمخيمات ‏والوحدات والمؤسسات والمنشآت ‏العسكرية.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا تميم أردوغان

أمير قطر يتوجه إلى تركيا ويلتقي «أردوغان» للمرة التاسعة في أقل من عامين

«أردوغان» و«تميم» يرأسان اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا في الدوحة وتوقيع 15 اتفاقية

«أردوغان» و«تميم» يبحثان في اسطنبول الأوضاع في القدس وسوريا

«أردوغان» يستقبل الأمير «تميم» في إسطنبول لبحث تطورات المنطقة

«أردوغان» و«تميم» يدشنان شراكة سياسية وعسكرية استراتيجية بين تركيا وقطر

أمير قطر يبحث مع «أردوغان» العلاقات الثنائية وأوضاع المنطقة