أمير قطر يتوجه إلى تركيا ويلتقي «أردوغان» للمرة التاسعة في أقل من عامين

السبت 18 يونيو 2016 11:06 ص

من المقرر أن يلتقي أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» خلال زيارة عمل يقوم بها، اليوم الأحد، إلى الجمهورية التركية.

وحسبما ذكرت «وكالة الأنباء القطرية»، فإن أمير البلاد سيتوجه الأحد، إلى الجمهورية التركية في زيارة عمل قصيرة، هي التاسعة في أقل من عامين.

وأوضحت أن «تميم» سيبحث مع «أردوغان»، تطورات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي.

هذا، وتشهد العلاقات القطرية التركية تجانسا وتناغما في رؤية القضايا الإقليمية، وهناك توافق في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا، التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، مثل ثورات «الربيع العربي»، والأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، والوضع بالعراق.

ودعمت العلاقات القطرية التركية بلقاءات شبه دورية بين القيادتين، إذ أجريت 8 لقاءات على مستوى رفيع بين زعيمي البلدين خلال السنة ونصف الماضية، كان آخرها زيارة العمل التي أجراها أمير قطر إلى تركيا في فبراير/شباط الماضي.

وقد التقى «تميم»، «أردوغان» 8 مرات في فترة قياسية خلال سنة ونصف، فيما زار «أردوغان» قطر مرة واحدة، تباحث فيها الزعيمان تطوير العلاقات بين البلدين، وارتبطت الملفات الحساسة في المنطقة بموعد هذه الزيارات التي يجريها أمير قطر، وخصوصا التوافق بين الطرفين في الملف السوري وسبل الحل.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين مليارا و300 مليون دولار في العام الماضي، في ظل توقعات بتصاعد هذا الحجم، في أعقاب عقد البلدين العديد من الاتفاقيات، التي تم التوقيع عليها خلال الزيارات المتبادلة بين قيادة البلدين مؤخرا.

كما أعلنت السفارة التركية بالدوحة نهاية مايو/أيار الماضي، أن الاتفاق بين حكومتي تركيا وقطر بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحملة جوازات السفر العادية دخل حيز التنفيذ منذ 28 مايو/أيار الماضي، في مؤشر جديد على قوة العلاقات التي تربط البلدين.

كما وقع البلدان في ديسمبر/كانون الأول 2015، اتفاقية للتعاون العسكري بين البلدين يسمح بموجبه البلد ‏المضيف للبلد الآخر، ‏باستخدام موانئه البحرية وطائراته ومجاله الجوي، وبتمركز قواته ‏العسكرية على أراضيه، وباستفادته من المنشآت والمخيمات ‏والوحدات والمؤسسات والمنشآت ‏العسكرية.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا تميم بن حمد العلاقات القطرية التركية

أمير قطر يهنئ «يلدريم» بتوليه رئاسة الحكومة التركية الجديدة

الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين تركيا وقطر يدخل حيز النفاذ

قوات سعودية وقطرية تجري البروفات النهائية لتمرين «EFES 2016» في تركيا

تحركات قطرية تركية حثيثة لإقامة جزيرة اصطناعية قبالة سواحل غزة

«داود أوغلو» يؤكد أن القاعدة التركية بقطر ليست موجهة ضد أية دولة

اجتماع مغلق بين «تميم» و«أوغلو».. وتوقيع أول اتفاقية عسكرية لتمركز قوات تركية في قطر

«أردوغان» يلتقي أمير قطر للمرة السابعة خلال عام ونصف

أمير قطر يستقبل «محمود عباس» ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق

أمير قطر يصل إلى تركيا في زيارة عمل قصيرة

أمير قطر يبحث مع «أردوغان» العلاقات الثنائية وأوضاع المنطقة