نواب بالكونجرس للسيسي: يجب الإفراج عن قيادات المبادرة المصرية ووقف الاعتقالات

الجمعة 27 نوفمبر 2020 10:18 ص

دعا 37 نائبا في الكونجرس الأمريكي، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بإطلاق سراح قيادات المبادرة المصرية للحقوق الشخصية دون قيد أو شرط، ووقف الاعتقالات وإنهاء حملة التشهير ضد المنظمات الحقوقية في مصر.

وفي رسالة جديدة أرسلها النواب مساء الأربعاء، طالبوا بإطلاق سراح "باتريك جورج زكي، الباحث في المبادرة، الذي ألقي القبض عليه مطلع العام الجاري في قضية منفصلة، وإلغاء حظر السفر الصادر بحق حسام بهجت، مؤسس المبادرة ومديرها المؤقت في غياب جاسر عبد الرازق، وإلغاء تجميد أمواله".

ومن بين النواب الموقعين على الرسالة، "تامي بالدوين"، و"باتريك ليهي"، و"ريتشارد بلومينتال"، و"شيرود براون"، و"إليزابيث وارن".

وقال النواب في رسالتهم التي نشرتها السيناتور "تامي بالدوين"، إن الاعتقال غير المشروع للمدافعين عن حقوق الإنسان، وغيره من الانتهاكات الجسيمة، يتعارض مع المعايير الديمقراطية التي تتوقعها الولايات المتحدة من شركائها الأمنيين الدوليين.

وأكدوا أن "استمرار هذه الإجراءات الأخيرة والحملات القمعية المستمرة ضد منظمات المجتمع المدني يقوض العلاقات الأمريكية المصرية ويرسل لنا إشارة واضحة مفادها أن هذه ليست علاقة تقدرها مصر".

وأوقفت السلطات المصرية، خلال الأيام الماضية، 3 من "المبادرة"، وهم المدير التنفيذي "جاسر عبدالرازق"، والمدير الإداري "محمد بشير"، ومدير وحدة العدالة الجنائية "كريم عمارة"، وفق بيانات حقوقية.

وذكرت "المبادرة المصرية"، أنهم احتُجزوا بتهم من بينها "الانضمام لجماعة إرهابية" و"نشر أخبار كاذبة"، وتم وضعهم رهن الحبس الاحتياطي لمدة 15 يوما، يمكن بموجب القانون المصري تمديدها لمدة تصل إلى عامين.

ومنذ تأسيسها سنة 2002، عملت المبادرة على عدد من الملفات على رأسها العدالة الجنائية، والحريات المدنية، والعدالة الاقتصادية والاجتماعية.

وتنوع عملها بين المناصرة، والدعم القانوني للفئات المُعرضة للخطر، ونشر تقارير ودراسات مُعمّقة في مجالات مختلفة.

ولم تصدر السلطات المصرية أي تصريحات أو بيانات على الفور ردا على تصريحات الأمم المتحدة، كما لم يتسن الحصول على تعليق منها.

والجمعة، أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، عن قلقها جراء قيام السلطات المصرية باعتقال القيادات الثلاثة في "المبادرة المصرية".

وتواجه مصر انتقادات دولية بشأن تقييد الحريات وتوقيف معارضين، غير أن القاهرة تؤكد مرارا حرصها على الالتزام بالقانون ومبادئ حقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر المبادرة المصرية الاعتقالات في مصر

الأمم المتحدة للسيسي: لا يجب اعتقال الأشخاص بسبب آرائهم

خبراء أمميون: اعتقال حقوقيين في مصر أمر بغيض وانتقام

المبادرة المصرية: النظام المصري يحجب قرار التحفظ على أموالنا

نجمة هوليوودية تطالب القاهرة بإطلاق سراح قيادات المبادرة المصرية