طهران تتهم الرياض بالتنصل من منح تأشيرة دخول لوزير الثقافة الإيراني

السبت 26 سبتمبر 2015 03:09 ص

اتهم مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية بوزارة الخارجية الإيرانية «حسين أمير عبد اللهيان» المسؤولين السعوديين بالتنصل وبذرائع واهية عن منح تأشيرة دخول لوزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الذي كان ينوي التوجه إلى السعودية لمتابعة موضوع ضحايا حادثة التدافع في مشعر منى من الرعايا الإيرانيين.

وقال «أمير عبداللهيان إن «المسؤولين السعوديين وبذريعة عطلة عيد الأضحى تنصلوا عن منح تأشيرة دخول لوزير الثقافة والإرشاد الإسلامي».

وأضاف: «وزير الثقافة السيد جنتي ومساعد الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية حسن قشقاوي والوفد المرافق لهما يتواجدون في المطار منذ الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي ولكن المسؤولين السعوديين يتنصلون عن منحهم تأشيرة دخول لحد الآن بذريعة عطلة يوم السبت وعيد الأضحى».

ولم يصدر تعقيب فوري من جانب الرياض بخصوص هذا الاتهام.

وكانت إيران قد أعلنت في وقت سابق أن وفدا يضم كبار مسؤولي الخارجية والهلال الأحمر سيتوجه إلى السعودية لمتابعة موضوع حادثة منى وتحديد مصير الضحايا والجرحى الإيرانيين ونقلهم إلى البلاد.

وأعلن مسؤول إيراني مصرع 131 حاجا إيرانيا جراء حادث التدافع الذي أوقع مئات الضحايا، الخميس، في منى بالقرب من مكة المكرمة.

ووجهت إيران انتقادات حادة للسعودية وطالبت بوضع الأماكن المقدسة تحت إشراف دولي، وهو مطلب إيراني يأتي في وقت تزداد فيه حدة الانقسامات بين البلدين لأسباب سياسية وأمنية إقليمية.

 

 

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران منى التدافع

تداعيات حادث تدافع الحجاج في منى على الدوائر الحاكمة في السعودية

الملك «سلمان» يأمر بمراجعة خطط موسم الحج

ارتفاع حصيلة الضحايا الإيرانيين جراء حادث التدافع في منى إلى 131 قتيلا

وزير الخارجية الألماني يعرب عن صدمته وتعازيه تجاه حادث تدافع الحجاج

وفاة 717 حجاج على الأقل وإصابة أكثر من 800 في تدافع بمشعر منى