توبيخ قاس من علماء المسلمين إلى كبار العلماء السعودية حول الإخوان

الأحد 29 نوفمبر 2020 03:21 م

وجه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، توبيخا قاسيا إلى هيئة كبار العلماء في السعودية، بعد بيانها الأخير الذي وصم الإخوان بالإرهاب، ووصفهم بأنهم جماعة منحرفة، وأخرجهم من أهل السنة والجماعة.

وانتقد الاتحاد في بيان، السبت، وقعه رئيسه "أحمد الريسوني"، وأمينه العام "على القره داغي"، ما ذكره بيان "علماء السعودية"، والذي اعتبروه "منهج التكفير والتبديع، الذي هو منهج الخوارج والدواعش".

وأضاف بيان الاتحاد الذي نشره عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك": "آلمنا وحز في نفوسنا أن يصدر (هذا البيان) عن هيئة للعلماء، بل هيئة لكبار العلماء!".

وتابع الاتحاد في البيان: "من باب النصح لعامة المسلمين، وللسادة العلماء الذين صدر البيان باسم هيئتهم، نقول إن جماعة الإخوان المسلمين، التي اتهمتموها بالانحراف والفتنة والإرهاب والمروق من الدين.. موجودة ومعروفة في كل أنحاء العالم، ولها في بلدكم خاصة، عشرات الآلاف من الأعضاء والمؤيدين، من السعوديين ومن الوافدين".

واستطرد البيان: "وكان من سياسة حكام بلدكم استقطابهم والاستفادة منهم ومن خبراتهم في شتى المجالات، بما فيها المجال السياسي".

وتابع: "وكان بعضهم مستشارين في الديوان الملكي ودواوين الأمراء والوزراء، وقد شهد لهم بالفضل والصلاح والخير، عدد من كبار السياسيين على رأسهم الملك فيصل بن عبدالعزيز (رحمه الله) ومن علماء المملكة، وعلى رأسهم الإمام الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمهم الله".

وتساءل البيان: "فمتى أصبحوا إرهابيين؟، وما هي الأعمال الإرهابية التي ارتكبوها؟، ومن منهم تورط في عمل إرهابي؟، ومتى حوكموا بذلك؟، وأية هيئة قضائية أثبتت الإرهاب في حقهم؟".

وعن اتهام هيئة كبار العلماء في السعودية لـ"الإخوان المسلمون" بالتفريق بين المسلمين، طالب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في بيانه بإثبات هذا الادعاء: "أعطونا مثالًا واحدًا يكون معلومًا ومحقّقًا عندكم، قاموا فيه بتفريق جماعة المسلمين أو أوطانهم، وجعلوها شيعا".

وتوجّه الاتحاد إلى هيئة كبار العلماء في السعودية، بقوله: "يعلم الجميع أن هجمتكم الأخيرة ضد جماعة الإخوان، هي قرار سياسي محض، أُملي عليكم أو على أحدٍ منكم، وأنه لا علاقة له بدينٍ، ولا خلقٍ، ولا مبدأ. ولكنكم برضاكم وامتثالكم أو سكوتكم ومشاركتكم في الإفك والظلم، قد سننتم سنة سيئة غيرَ مسبوقة في التاريخ الإسلامي، وهي سنة الطاعة العمياء المطلقة للحاكم، وبصورة جماعية من كبار العلماء".

وتابع البيان: "للمرة الأولى في التاريخ نرى (كبار العلماء) يُساقون إلى قول المنكر والزور، ونشره على العالمين!.. نتألم لحالكم ولما آل إليه أمركم، ونخجل في مكانكم، ونسأل الله تعالى أن يجعل لكم فرجًا ومخرجًا".

وأضاف: "والغريب أن تُقرأ هذه الافتراءات- التي تفرق ولا تجمع وتحدث الفتن وتشعلها- على منابر الحرمين الشريفين، وجميع المساجد التابعة للسعودية، فهذه بدعة مفرقة مفزعة".

وتابع البيان: "ومن نتائج استسلامكم التام وطاعتكم المطلقة للقرار السياسي، مهما كان ظلمه وعبثيته، أنكم لم تعودوا قادرين نهائيًّا على قولِ معروف أو إنكار منكر، إلا بإيعاز من الجهات المختصة، فهي مرجعيتكم في معرفة الحق من الباطل والمعروف من المنكر، وفيما تقولون وما لا تقولون".

وفي وقت سابق الشهر الجاري، زعمت هيئة كبار العلماء السعودية، في بيان، أن جماعة "الإخوان المسلمون" جماعة "إرهابية لا تمثل منهج الإسلام وإنما غايتها الوصول إلى الحكم"، مشيرة إلى أنها تتبع أهدافها الحزبية "المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب".

ورفضت جماعة الإخوان هذه الاتهامات، لافتة إلى أن الجماعة "دعوية إصلاحية" و"ليست إرهابية".

وفي مارس/آذار 2014، أعلنت وزارة الداخلية السعودية إدراج الإخوان بقائمة التنظيمات الإرهابية.

ولا يوجد تنظيم معلن للجماعة في المملكة، التي استضافت في فترات سابقة قيادات إخوانية بارزة.

وجاء قرار المملكة داعمًا لموقف النظام في مصر، الذي أعلن الإخوان، في ديسمبر/كانون الأول 2013، جماعة محظورة وإرهابية، وذلك بعد أشهر من الانقلاب على الرئيس الراحل "محمد مرسي"، المنتمي للإخوان.

وسبق أن تعهد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، خلال مقابلة أجرتها معه شبكة "CBS" الأمريكية، بـ"القضاء على ما تبقى من فكر الإخوان المسلمين في المملكة".

وهو ما رد عليه نائب المرشد العام للجماعة "إبراهيم منير"، معتبرا تصريحات ولي عهد المملكة "نكرانا لجميل الإخوان الذين دافعوا عن السعودية والخليج أيام المد الناصري والبعثي والشيوعي والأفكار الدخيلة على الأمة".

وبين فترة وأخرى، يشن مسؤولون سعوديون، هجوما على جماعة "الإخوان المسلمون"، ووصفهم بأنهم "شر الأشرار"، و"أصحاب البدع والضلالات"، و"شرار الناس"، و"الخطر الأكبر".

كما أجرت السلطات السعودية عدة تحقيقات مع عدد من الرموز والأكاديميين والخطباء السعوديين ومن دول عربية مجاورة؛ بسبب اتهامات بانتمائهم أو موالاتهم لجماعة "الإخوان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

علماء المسلمين كبار العلماء السعودية الإخوان الإرهاب

بأوامر مباشرة.. خطباء الجمعة بالسعودية يهاجمون الإخوان 

السعودية والإخوان المسلمين.. وتصاعد التوتر بعد الربيع العربي

وزير الشؤون الإسلامية السعودي يجدد هجومه على الإخوان

وزير سعودي: نعمل على تحصين المملكة من أفكار الإخوان المسلمين