الاثنين 30 نوفمبر 2020 01:31 م

كشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية "دميتري بيسكوف"، أن الرئيس "فلاديمير بوتين" لا يعتزم إجراء اتصالات، الإثنين، مع القيادة في السعودية والإمارات وكازاخستان بشأن اتفاق "أوبك+".

وجاء تصريح "بيسكوف" ردا على سؤال بهذا الشأن، في وقت تعقد فيه دول مجموعة "أوبك+" اجتماعات، الإثنين والثلاثاء، لبحث سوق النفط وفيما إذا كانت ستمدد تخفيضات الإنتاج الحالية.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن الكرملين ينظر إلى الخلافات الحالية في "أوبك+" على أنها حالة عمل ولا تضاهي الوضع في مارس/آذار الماضي.

ويتوقع محللون أن ترجئ مجموعة "أوبك+" زيادة مزمعة العام القادم في إنتاج النفط، إذ تلحق موجة ثانية من فيروس كورونا الضرر بالطلب على الوقود عالميا. 

واتفقت "أوبك+" في السابق على زيادة الإنتاج مليوني برميل يوميا في يناير/كانون الثاني المقبل بعد تخفيضات قياسية للإمدادات هذا العام.

وتجتمع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك+" وشركاؤها، الإثنين والثلاثاء؛ سعيا لإنعاش سوق نفطية تتراجع على وقع تفشي فيروس كورونا.

واتفقت "أوبك+" في السابق على زيادة الإنتاج مليوني برميل يوميا في يناير/كانون الثاني، أو نحو 2% من الاستهلاك العالمي، بعد تخفيضات قياسية للإمدادات هذا العام.

وقالت أربعة مصادر بـ"أوبك+"، إن المجموعة عقدت جولة أولية من المحادثات يوم الأحد، لكنها لم تتوصل إلى إجماع بشأن سياسة إنتاج النفط لعام 2021 قبل اجتماعات رئيسية تُعقد الإثنين والثلاثاء. ويبدأ اجتماع اليوم بحلول الساعة 1300 بتوقيت جرينتش.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات