الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 09:54 م

كشف صندوق النقد العربي، الثلاثاء، عن تسلسل دول الخليج في المؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية، وذلك في العدد الرابع من تقرير "تنافسية الاقتصادات العربية" الصادر عن الصندوق.

وبحسب التقرير، فقد حصلت الإمارات على المرتبة الأولى بالمؤشر، ثم السعودية في المرتبة الثانية، وقطر ثالثة، والبحرين والكويت وعمان بالمراكز الرابعة والخامسة والسادسة على التوالي، وفقا لما أوردته صحيفة "الراي" الكويتية.

ويستخدم "النقد العربي" المؤشرات المعيارية المعتمدة في العديد من تقارير التنافسية، ويلقي الضوء على الإجراءات والسياسات الاقتصادية التي تنتهجها الدول العربية لتطوير إنتاجيتها وتحسين مؤشراتها التنافسية، ويقارنها بتنافسية اقتصادات: الهند، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، وتايلند، وماليزيا، والبرازيل، وتركيا، وجنوب أفريقيا، وإسبانيا.

وعلى مستوى الدول العربية ودول المقارنة، جاءت الكويت بالمركز 10 في قائمة التنافسية الاقتصادية، والتي تصدرتها سنغافورة تلتها الإمارات، ثم كوريا الجنوبية وبعدها السعودية ثم ماليزيا، تبعتها قطر فتايلند وإسبانيا ثم البحرين.

وعلى مؤشر معدل نمو صافي الأصول الأجنبية، جاءت الإمارات الأولى عربيا ثم الكويت، بينما حلت السعودية بالمرتبة الأولى لمؤشر القروض المتعثرة، تليها قطر والكويت على الترتيب. 

كما حلّت الكويت بالمركز الثالث بمؤشر قطاع مالية الحكومة، مستفيدة من حصولها على مرتبة متقدمة في مؤشر تغطية الاحتياطات الرسمية للوارادت السلعية، فيما تصدرت السعودية المركز الأول ومن بعدها الإمارات.

وعلى مؤشر نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، جاءت قطر بالمرتبة الأولى عربيا تليها الإمارات ثم الكويت.

أما مؤشر البطالة، فحلت فيه قطر والكويت والإمارات في المركز الأول والثاني والثالث على مستوى الدول العربية بقيمة (1.315) و(1.162) و(1.081) نقطة عن الفترة من 2016 وحتى 2019 على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات