مسؤولة بالبنتاجون ترجح إتمام صفقة "إف-35" للإمارات قبل تنصيب بايدن

السبت 5 ديسمبر 2020 08:35 ص

أعلنت مسؤولة بالبنتاجون أن عقد بيع مقاتلات "إف-35" للإمارات قد يبرم قبل تنصيب الرئيس "جو بايدن" في 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

وقالت مديرة وكالة التعاون الأمني الدفاعي "هايدي جرانت"، ردا على سؤال حول إمكانية توقيع العقد قبل "بايدن" منصبه، إن "هذا الأمر ممكن جدا".

وأشارت "جرانت" إلى أن البنتاجون لا يسيطر على سير الصفقة، وهو بانتظار قرار الكونجرس بشأنها، وفق لما أوردته وكالة "تاس" الروسية.

في سياق متصل، علق مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية "كلارك كوبر" على الصفقة، بقوله: "هذه عملية ثنائية بين الولايات المتحدة والإمارات، وليس هناك أي جدول زمني محدد".

وأبلغت الخارجية الأمريكية الكونجرس، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بأنها وافقت على بيع 50 مقاتلة "إف-35" للإمارات، إضافة إلى 20 طائرة استطلاع مسيرة من نوع "MQ-9B" و14 ألف قنبلة وأسلحة أخرى بقيمة إجمالية تصل إلى 23.37 مليار دولار.

والأربعاء الماضي، ذكر موقع "فوكس" الأمريكي أن الرئيس الحالي "دونالد ترامب" يريد تعجيل الصفقة للإمارات، فيما يقاوم الكونجرس ذلك.

ويخشى "ترامب" أن الرئيس الجديد قد يمنع بيع الأسلحة للدول ذات السجل السيء في حقوق الإنسان، ومنها الإمارات والسعودية.

وعقب اجتماع لجنة الشؤون الخارجية في الكونجرس لمناقشة الصفقة في جلسة سرية، الإثنين الماضي، كتب السيناتور الديمقراطي "كريس ميرفي" عبر "تويتر"، مغردا: "هناك أسئلة كثيرة مثيرة لم تستطع الإدارة الرد عليها، ومن الصعب التقليل من خطورة التعجيل بالصفقة".

في المقابل، قال السفير الإماراتي لدى واشنطن "يوسف العتيبة"، الجمعة، إن بلاده تفضل الحصول على أفضل المعدات والأسلحة الأمريكية، لكن في حال تعذر عليها ذلك، ستتجه إلى مصادر أخرى، ولو كانت جودتها أقل.

وزعم "العتيبة" أن الإمارات تهدف من خلال صفقة الأسلحة والطائرات المتطورة إلى تعزيز الأمن بالشرق الأوسط، مشيرا إلى أن المسؤولين الإسرائيليين وافقوا على الصفقة.

المصدر | الخليج الجديد + تاس

  كلمات مفتاحية

الإمارات

خبير إسرائيلي: الإمارات قد تستبدل إف-35 الأمريكية بمقاتلات سو-57 الروسية

السفير الإسرائيلي بواشنطن: مرتاحون للغاية لبيع إف-35 للإمارات (فيديو)

وثائق أمريكية: قطر استعانت بمجموعة ضغط لإفشال بيع إف-35 للإمارات