الأربعاء 9 ديسمبر 2020 03:20 م

تداولت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء، وثائق قالت إنها لوزارة العدل وتفيد بأن قطر استعانت بمجموعة ضغط لإفشال بيع طائرات "إف-35" للإمارات.

ووفق الوثائق، فإن قطر "استعانت بمجموعة ضغط أمريكية للاتصال بالكونجرس بشأن مشروع قانون في مجلس النواب لمنع صفقة طائرات إف-35 للإمارات".

وتوقع إعلام أمريكي، أن يصوت مجلس الشيوخ، الأربعاء، على تشريعات اقترحها ديمقراطيون تهدف إلى منع بيع معدات وذخائر بقيمة 23 مليار دولار للإمارات في علامة على توتر العلاقات بين الكونجرس وحلفاء الولايات المتحدة.

((1)

والثلاثاء، نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الإدارة الأمريكية برئاسة "دونالد ترامب" قررت حشد الدعم بمجلس الشيوخ لصفقة بيع أسلحة ومقاتلات "إف-35" المتطورة إلى الإمارات، في محاولة لمنع اعتزام أطراف داخل الكونجرس تقويضها.

وأبلغت إدارة "ترامب" الكونجرس في 10 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بموافقتها على بيع منتجات من شركة "جنرال أتوميكس"، و"لوكهيد مارتن"، و"رايثيون" إلى الإمارات.

وتشمل الصفقة طائرات "إف-35"، وهي المقاتلة الأكثر تقدما في العالم، وما يزيد على 14000 من القنابل والذخائر، ما يعد ثاني أكبر عملية بيع طائرات مسيرة أمريكية لدولة واحدة.

ويستلزم القانون الأمريكي مراجعة الكونجرس لصفقات الأسلحة الكبرى، ويسمح لأعضاء مجلس الشيوخ بفرض إجراء التصويت على مشروعات قرارات بالرفض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات