مواجهة بين الكونجرس والبيت الأبيض حول صفقة إف-35 للإمارات

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 07:57 م

قال موقع "فوكس نيوز" الأمريكي إن صفقة بيع طائرات "إف-35" للإمارات تنذر بمواجهة بين البيت الأبيض الذي يسعي لتسريع الصفقة، والكونجرس الذي يحاول عرقلتها خلال الـ50 يوما المتبقية للرئيس "دونالد ترامب" في الحكم.

وذكر الموقع أن لجنة الشؤون الخارجية في الكونجرس اجتمعت في جلسة سرية يوم الإثنين، وبعد نهايتها كتب أحد المشاركين تغريدة عبرت عما يدور من خلافات حول الصفقة التي تقدر بـ23 مليار دولار.

وكتب السيناتور الديمقراطي "كريس ميرفي": "هناك أسئلة كثيرة مثيرة لم تستطع الإدارة الرد عليها. ومن الصعب التقليل من خطورة التعجل بها".

ويريد "ترامب" بيع 50 طائرة "إف-35" و20 طائرة "بريتدور" بدون طيار و14 ألف قنبلة وذخيرة إلى الإمارات، ويريد تمرير الصفقة قبل وصول الرئيس المنتخب "جو بايدن" إلى البيت الأبيض وإمكانية منع الصفقة التي تم الإعلان عنها في بداية نوفمبر/تشرين الثاني.

لكن عددا من الجمهوريين والديمقراطيين والناشطين يعارضون الصفقة ويقولون إن الإمارات مسؤولة عن قتل المدنيين في اليمن وتمويل المرتزقة الروس في ليبيا، ولا تستحق والحالة هذه أن تحصل على مكافأة بأسلحة أمريكية متقدمة.

وقال "سيث بيندر" من مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط والذي يقود منظمات التحكم بالسلاح وحقوق الإنسان لمنع الصفقة: "أن تبيع الآن أسلحة متقدمة إلى الإمارات سيكون بمثابة المصادقة على هذه السياسات وتهدد المصالح الأمريكية والاستقرار الإقليمي".

واستغرق النقاش يوم الإثنين في لجنة الشؤون الخارجية ما تقدمت به الإمارات من تعهدات وضمانات للولايات المتحدة مقابل الأسلحة.

ولكن تغريدة "ميرفي" كانت واضحة وهي أن الأجوبة التي قدمت للكونجرس ليست مرضية، ويحاول هو وغيره منع تمرير الصفقة.

وفي 18 نوفمبر/تشرين الثاني تقدم 3 أعضاء في مجلس الشيوخ "ميرفي" والديمقراطي الآخر "روبرت ميننديز" إلى جانب الجمهوري "راند بول"، بمشروع قرار لمنع الصفقة.

وجاء في بيان "ميننديز": "يتدخل الكونجرس مرة ثانية ليلعب دوره في التدقيق ومنع تقديم الربح على الأمن القومي الأمريكي وأمن حلفائنا وعلى أمل منع سباق تسلح جديد في الشرق الأوسط."

وتابع: يجب التصويت على هذا القرار وغيره قبل 11 ديسمبر/كانون الأول وإلا ستنتهي مدتها وتفتح الباب أمام ترامب لتمرير الصفقة. وسواء نجحت أم لا فالقرارات تساعد على توضيح النقاشات الخمسة ضد الصفقة".

أولا: وهو متعلق باستخدام الإمارات الأسلحة بطريقة لا تميز وقتل المدنيين في اليمن، وبدون ضمانات فالكونجرس والناشطون لن يوافقوا عليها.

ثانيا: هناك مخاوف تتعلق من خسارة إسرائيل ما يطلق عليه التفوق النوعي بالمنطقة، وهي سياسة أمريكية منذ الحرب في عام 1973، وتخشى إسرائيل وغيرها من منح إف-35 للإمارات مما يؤدي لإلغاء هذا التفوق. لكن هذا الموضوع لم يعد مهما كما تقول باربرا ليف، السفيرة الأمريكية السابقة في الإمارات. وتخلت إسرائيل عن معارضتها للصفقة بعدما وعدتها البنتاغون بالحفاظ على تفوقها. وقالت ليف: "بات الأمر يتعلق بأبعاد السياسة الخارجية للصفقة".

ثالثا: تحاول إدارة ترامب الدفع بصفقة تأخذ في الأمور العادية سنينا، وكما يقول هانا من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية يتم التعجيل بهذا وهذه ممارسة غير طبيعية وغير جيدة، فترامب يريد المضي من الإعلان في الشهر الماضي للتمرير وقبل دخول بايدن البيت الأبيض، ولهذا السبب يحاول الكونجرس منع حدوث هذا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إف-35 الإمارات الكونجرس البيت الأبيض دونالد ترامب جو بايدن الولايات المتحدة

قلق أوروبي من بيع واشنطن إف-35 للإمارات بسبب جرائمها في اليمن

سيناتور أمريكي يتوقع رفض مجلس الشيوخ صفقة تسليح الإمارات

أبوظبي تغازل واشنطن: F-35 خط الدفاع الأمامي لأمريكا وشركائها

خبير إسرائيلي: الإمارات قد تستبدل إف-35 الأمريكية بمقاتلات سو-57 الروسية

وثائق أمريكية: قطر استعانت بمجموعة ضغط لإفشال بيع إف-35 للإمارات