بايدن ومسلمي أمريكا.. الخروج من "عنق زجاجة" ترامب

الأحد 6 ديسمبر 2020 12:27 م

ينتظر أن تخطو الجالية المسلمة بالولايات المتحدة، خطوات للأمام، مع فوز الرئيس، "جو بايدن"، بالانتخابات الرئاسية، بعد خروج متوقع من عنق زجاجة ظلت مغلقة في عهد نظيره المهزوم، "دونالد ترامب".

ووفق مصادر على مقربة من المشهد الأمريكي تحدثت للأناضول، ستدفع تلك الخطوات العلاقات الجيدة المتوقعة بين بايدن والجالية المسلمة لدعم قضايا أهم مكوناتها من العرب بالمنطقة، لاسيما المتعلقة بالحريات.

وتتمثل أبرز تلك الخطوات وفق الأكاديمي "مصطفى يوسف"، في "إيقاف المد العنصري والتعامل مع الأمريكيين الأقليات كلهم على قدم المساواة و المواطنة والتركيز على الخدمات الصحية ودعم قضاياهم لاسيما في نطاقاتهم العربية".

وأظهر استطلاع للرأي أجراه مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (مقره واشنطن) مؤخرا أن أكثر من مليون ناخب مسلم صوتوا في الانتخابات الرئاسية، وحصل "بايدن" على 69% من أصوات الجاليات المسلمة، فيما حصل "ترامب" على 17% منها.

وشارك عرب أمريكيون من مختلف الأصول في حملات انتخاب "بايدن"، واستطاعوا الاتصال بأكثر من 40 ألف مواطن في يوم واحد لدعمه، وفق المصادر.

ووفق وسائل إعلام أمريكية، عزز "بايدن" انتصاره في 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بالفوز في ولاية جورجيا (16 مقعدا في المجمع الانتخابي).

وبذلك ارتفع عدد الأصوات التي حصل عليها من المجمع الانتخابي إلى 306، قبل أن يعلن "ترامب" مؤخرا توصيته ببدء انتقال السلطة متمسكا بعدم إقراره بهزيمته.

أسباب الدعم

"كان للجالية المسلمة دور ملحوظ في الانتخابات الأمريكية لعدة أسباب"، وفق تأكيد أدلى به للأناضول، "أسامة جمال"، الأمين العام للمجلس الأمريكي للمنظمات الإسلامية، أحد أكبر المنظمات الإسلامية في الولايات المتحدة.

وأول الأسباب وفق "جمال"، العداء المعلن للجالية المسلمة من "ترامب" منذ الانتخابات الأولى حيث أوفى بوعوده لليمين المتطرف والمعادين للمسلمين وأصدر قانوناً رئاسياً (في يناير/ كانون الثاني 2017)، بمنع دخول مسلمين من (7) بلدان إسلامية".

وأضاف: "كان هذا أمرا بديهيا أن تصوت الأكثرية الساحقة ضد ترامب، ثم لأسباب أخرى منها العنصرية العلنية للأقليات والتأمين الصحي، وسوء إدارته لجائحة كورونا ناهيك عن اللغة والتصرفات اللتين لا تليقان برئيس أمريكا".

وربط بين الأزمات العربية وتوجه الجالية نحو "بايدن"، بالقول: "الدعم غير المحدود من ترامب لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية واعتبار القدس عاصمة لإسرائيل (ديسمبر/ كانون الأول 2017) دفعت للتصويت لبايدن".

وأشار إلى "أسباب هامة أخرى تتمثل في الثناء على ديكتاتوريين مفضلين لديه (لترامب)، والدفاع عن قتلة الصحفي (السعودي جمال خاشقجي)".

مسلمون ساعدوه بالفوز

على مقربة منه، قال "عبدالموجود درديري"، رئيس مركز الحوار المصري الأمريكي، (مقره واشنطن)، للأناضول إن "دور الجالية المسلمة كان بارزا في هذا الفوز بسبب ما عانته من التحيزات المقيتة والإهانات المستمرة في الداخل والخارج".

وأرجع ذلك إلى أن "بايدن يعتبر المسلمين جزءا أصيلا من التنوع الأمريكي، بعكس ترامب، لذلك انحازت الجالية في معظمها، وكان لها دور حاسم في عدة ولايات، وعلى رأسها مينيسوتا وميشيجان وبنسلفانيا ونيوجرسي وجورجيا وغيرها".

وأضاف: "لقد شاركت الجالية المسلمة والعربية في حملة بايدن، وعلى كل المستويات ومعظم الولايات وفي يوم واحد أجروا اتصالا بنحو 40 ألف مواطن".

وأوضح "ديردي" أن "المصريين المؤمنين بالديمقراطية دعموا بايدن وبقوة، فمثلا في مينيسوتا تجمع فريق من شباب مصريين وعرب ومسلمين بتشكيل تحالف من جميع الأقليات، ودعموا انتخاب بايدن بقوة وعلى مختلف الولايات".

وعن تأثيرات فوز الرئيس المنتخب، توقع "درديري"، خطوات للأمام بحق الجالية، قائلا إن "فوزه يمثل في الداخل الأمريكي انتصارا للتنوع المجتمعي فوق العنصرية البيضاء ويمثل الانحياز للأقليات بدلا من تهميشها من قبل ترامب".

خطوات للأمام

وأضاف: "لقد وعد بايدن الجالية المسلمة بتغيير جذري في كل ما فعله ترامب بخصوص الحظر للمسلمين ووقف الإهانات المتكررة وتوظيف عدد من المسلمين في إدارته والأخذ بعين الاعتبار تطلعات الجالية".

وتابع: "ترشح ما يقرب من 115 مسلما نجح منهم 57 على مستوى الحكم المحلي وزاد عدد المسلمين في الكونغرس، لذلك على الجالية أن تعد نفسها لتحديات الداخل الأمريكي وإرساء قيم العدل والحرية في العالم الإسلامي".

وتوقع أن "تدفع إدارة بايدن بمشروع الديمقراطية في المنطقة وعلى الأقل الإفراج عن المعتقلين السياسيين وتقوية المجتمع المدني، لكن عليها أن تفي بوعدها وإلا ستخسر أصوات المسلمين في الانتخابات النصفية (أي بعد عامين)".

وغير بعيد عن هذه التوقعات، قال "أسامة جمال" إن "هناك تواصل حثيث مع إدارة بايدن ونأمل أن نحصل على مكاسب حقيقية للمسلمين وأن تكون هناك ضغوط على الدول العربية المنتهكة للحقوق".

وأضاف: "نتوقع من إدارة بايدن أن تكون أحسن معاملة للمسلمين وأكثر تقرباً لهم".

وتابع: "نحن نعمل على أن تكون أصوات المسلمين التي أعطت انتصاراً واضحاً لبايدن في ولاية ميشيغان وبالتحديد المناطق التي يكثر بها المسلمون وهي محافظة واين مكسباً سياسياً لها وتقوية لمفاوضاتها مع الإدارة الجديدة".

عودة لحقبة باراك أوباما

فيما يرى "مصطفى يوسف"، مدير المركز الدولي للدراسات التنموية والاستراتيجية (كندا) في حديث للأناضول، أن "فوز بايدن سيعيد الولايات المتحدة لحقبة باراك أوباما (2008-2016)".

وتوقع "يوسف" أن "يتم إيقاف المد العنصري والتعامل مع الأقليات على قدم المساواة والمواطنة والتركيز على الخدمات الصحية".

وأضاف: "لن تكون هناك تحالفات مع ديكتاتوريات (..) وستتحسن وضعية حقوق الإنسان عربيا، وتظهر افراجات، وستمارس ضغوطا كبيرة على الأنظمة من قبل لجان حقوق الإنسان في الكونغرس وإدارة بايدن ووزارة الخارجية".

ودعا "يوسف" الجميع لاستغلال ما يراها "فرصة كبيرة"، في عهد بايدن، مخاطبا المعارضين العرب: "يجب توحيد الجهود، واستخدام خطاب براغماتي عملي، والبعد عن الشعارات والتشتت، والتركيز على فضح الأنظمة وممارستها، وإيجاد بديل"،

وبصورة أكثر وضوح، قال جمال حشمت القيادي البارز بجماعة "الإخوان المسلمين"، المتواجد خارج مصر: "أعتقد أن مناخ فوز بايدن وغياب ترامب قد أثار الرعب في أنظمة عربية".

وأضاف حشمت للأناضول: "بدأت إرهاصات تغيير سطحي عبر إفراجات لمعتقلين سياسيين بدون أي توجيهات من إدارة (بايدن) لم تتشكل بعد ونتوقع حدوث تغيير بنسب مختلفة".

وتابع: "مهمتنا تخفيف الدعم المقدم للنظام من خارجه وهي مهمة كبيرة وشاقة وأعتقد أننا في الخارج بدأنا"، دون تفاصيل عن تلك البداية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مسلمي أمريكا بايدن ترامب

منظمة إمجيدج.. طابور خامس بين مسلمي أمريكا داعم لإسرائيل وحليف لبايدن

35% من مسلمي أمريكا صوتوا لترامب.. وثلثا اليهود اختاروا بايدن

استطلاع: نحو 70% من الناخبين المسلمين الأمريكيين صوتوا لصالح بايدن

أصوات المسلمين في أمريكا بين ترامب وبايدن

للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة.. تعيين مسلمة قائما بأعمال مدعي عام

مسؤول: بايدن سيسهل حصول 9 ملايين مهاجر على الجنسية الأمريكية

من هي سميرة فاضلي أول مسلمة محجبة تتحدث باسم الإدارة الأمريكية؟

رشاد حسين.. بايدن يرشح مسلما سفيرا لشؤون الحريات الدينية

من هو رشاد حسين الذي رشحه بايدن كأول سفير مسلم في إدارته؟

عمرها 20 عاما.. فترة ذهبية لمسلمي أمريكا بعد 11 سبتمبر

1.1 مليون.. 71% من الناخبين المسلمين بأمريكا أدلوا بأصواتهم بسباق 2020

تعهد بتحقيق كامل.. بايدن غاضب لمقتل 4 مسلمين في أمريكا

حال إعادة انتخابه.. ترامب يجدد تعهده بحظر أكبر للمسلمين