مصادر: أردوغان أبلغ الوفاق عدم ارتياحه من زيارات باشاغا لفرنسا ومصر

الاثنين 7 ديسمبر 2020 11:55 ص

قالت مصادر إعلامية تركية إن الرئيس "رجب طيب أردوغان"، أبلغ حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، عدم ارتياحه من زيارات كبار المسؤولين بها ومن بينهم وزير الداخلية "فتحي باشاغا" إلى فرنسا ومصر مؤخراً.

ونقل تلفزيون "سي إن إن" التركي، عن تلك المصادر أن "هناك عدم ارتياح في أنقرة من الزيارات التي قام بها مؤخراً فتحي باشاغا إلى باريس والقاهرة، ولقاءه مسؤولين كبار في البلدين، وتوقيع الوزير على اتفاقية أمنية مع شركة فرنسية، بالإضافة إلى التصريحات والمواقف الأخيرة لرئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري".

وأوضح التلفزيون أن معلومات خاصة حصل عليها من مسؤولين أتراك تشير إلى أن "أردوغان التقى قبل نحو 10 أيام بعدد من كبار مسؤولي حكومة الوفاق ومنهم وزير الداخلية فتحي باشاغا ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، ووزير الدفاع صلاح الدين النمروش نيابة عن رئيس حكومة الوفاق فايز السراج الذي لم يحضر اللقاء".

ووفق المصادر، فإنه "خلال اللقاء عبر أردوغان لمسؤولي حكومة الوفاق عن عدم ارتياحه من الخطوات الأخيرة التي أقدم عليها باشاغا والمشري"، مشيرا إلى أن "زيارة باريس ولقاء وزراء الداخلية والخارجية والدفاع الفرنسيين والتوقيع على اتفاقية أمنية مع شركة فرنسية".

كما عبر "أردوغان" أيضاً عن عدم ارتياحه من زيارة "باشاغا" الأخيرة إلى مصر، ونقل التلفزيون عن مصدر رسمي قوله: "عقب اللقاء الذي حمل فيه أردوغان على باشاغا والمشري يمكن أن تشهد مواقفهم تغيراً في المرحلة المقبلة"، دون مزيد من التوضيح.

لكن المصدر لفت أيضاً إلى أن "قسما كبيرا من قوات حكومة الوفاق على الأرض تدعم وجهة نظر أردوغان نحو الأزمة في ليبيا وهذا الأمر يمكن أن يغير الوضع على الأرض".

وكشف المصدر أن "أردوغان تطرق في اللقاء إلى ما اعتبره محاولات مصر وفرنسا إبعاد تركيا عن الملف الليبي من خلال خطة لتصدير عقيلة صالح رئيس مجلس نواب طبرق على حساب خليفة حفتر خلال المرحلة المقبلة".

وأواخر الشهر الماضي، زار "باشاغا" العاصمة الفرنسية باريس والتقى وزيرة الدفاع "فلورنس بارلي"، والخارجية "جان إيف لودريان"، والداخلية "جيرالد دارمانان"، في لقاءات منفصلة، وذلك على الرغم من مواقف فرنسا الداعمة بشكل مطلق لـ"حفتر" التي هاجمت العاصمة طرابلس وسعت للسيطرة على كامل ليبيا لإنهاء حكومة الوفاق.

وقبل نحو شهر أيضاً، زار "باشاغا" القاهرة والتقى مسؤولين مصريين كبار وذلك للمرة الأولى منذ توليه منصبه عام 2018، وقالت وسائل إعلام مصرية إن الزيارة ناقشت "التحديات المشتركة وتعزيز التعاون الأمني وتوحيد الجهود لمواجهة الإرهاب والجريمة المنظمة بما يحفظ الأمن القومي للبلدين".

وتتعارض توجهات أنقرة وكل من القاهرة وباريس فيما يتعلق بالملف الليبي، حيث تدعم الأولى حكومة الوفاق الشرعية، بينما تساند فرنسا ومصدر بشدة "خليفة حفتر" الذي يسعى للاستيلاء على السلطة من حكومة الوفاق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فتحي باشاغا مصر فرنسا تركيا ليبيا رجب طيب أردوغان

باشاغا: قرار برلمان مصر إرسال قوات لليبيا إعلان حرب

مصادر: وزير داخلية الوفاق الليبية فتحي باشاغا يستقيل من منصبه