صحيفة إسرائيلية: تصريحات تركي الفيصل خطبة مريرة ضد الدولة العبرية

الاثنين 7 ديسمبر 2020 12:33 م

اعتبرت صحيفة إسرائيلية الانتقادات التي وجهها رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير "تركي الفيصل" لدولة الاحتلال "خطبة مريرة"، رغم تشديده على أنها تعبر عن آرائه الشخصية.

وانتقدت "تايمز أوف إسرائيل" تصوير "الفيصل" لإسرائيل على أنها "دولة متنمرة متعطشة للدماء، طالما داست على جميع الأعراف والمعايير الدولية"، واستنتجت أن رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق كان يشير إلى اتفاقي التطبيع بين إسرائيل من جانب والإمارات والبحرين من جانب آخر في قوله: "لا يمكن معالجة الجرح المفتوح بمسكنات آلام".

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن "الفيصل" قال إن إسرائيل "تغتال من تريد" وقامت ببناء "جدار الفصل العنصري"، وترفض منح الحقوق المتساوية لمواطنيها وغير اليهود، وتمارس الفصل العنصري.

ورغم أن "الفيصل" لا يشغل حاليا أي منصب رسمي، إلا أن "تايمز أوف إسرائيل" أشارت إلى أنه "يُنظر إلى موقفه على أنه يعكس موقف الملك سلمان".

وأوردت الصحيفة أن وزير الخارجية الإسرائيلي "جابي أشكنازي"، قال مباشرة في مداخلته عبر الفيديو من القدس بعد أن اختتم الأمير السعودي ملاحظاته الافتتاحية: "في بداية ملاحظاتي أود أن أعبر عن أسفي لملاحظات ممثل المملكة العربية السعودية. لا أعتقد أنها تعكس الروح والتغييرات التي تحدث في الشرق الأوسط".

ولاحقا كتب "أشكنازي" مغردا: "الاتهامات الكاذبة للممثل السعودي في مؤتمر المنامة لا تعكس الحقائق أو الروح والتغييرات التي تمر بها المنطقة. رفضت تصريحاته وأكدت أن عصر تبادل اللوم قد انتهى. نحن في فجر عصر جديد. عصر السلام".

ورأى "أشكنازي" أن الطائرات الإسرائيلية التي تطير الآن إلى الإمارات والبحرين، ما كان لها أن تفعل ذلك من دون موافقة السعودية، مضيفا: "ونحن ممتنون جدا لهذا الدعم"؛ حسب تعبيره.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركي الفيصل إسرائيل السعودية جابي أشكنازي الملك سلمان

إعلامي إسرائيلي: تركي الفيصل اقترح علي الزواج من سعودية

هجوم تركي الفيصل على إسرائيل يثير تفاعلا واسعا بتويتر

بلومبرج: الخوف من الكبار وراء تردد بن سلمان في التطبيع مع إسرائيل

تركي الفيصل يحتسي القهوة مع مسؤول إسرائيلي بمؤتمر المنامة (صورة)