منح الناشطة اليمنية بشرى المقطري جائزة بالم لحرية الرأي

الثلاثاء 8 ديسمبر 2020 01:24 ص

في غيابها لأسباب عدة، منحت الكاتبة والناشطة اليمنية "بشرى المقطري"، جائزة "بالم" الألمانية لحرية الرأي، مناصفة مع الكاتب الصيني "غوي مينهاي".

وسبق لـ"المقطري" الحصول على عدة جوائز محلية ودولية، بسبب دفاعها عن الحريات وحقوق الإنسان.

تبلغ قيمة جائزة "يوهان فيليب بالم" لحرية التعبير وحرية الصحافة الألمانية، نحو 20 ألف يورو، ويمكن توزيعها على ما قد يصل إلى 3 فائزين، سواء كانوا أشخاصا أو منظمات.

وكان "يوهان فيليب بالم"، الذي تحمل الجائزة اسمه، نموذجًا تاريخيًا للنضال من أجل حرية الرأي وحرية الصحافة.

وحفل توزيع الجوائز في العادة عام ويقام في يوم الأحد الأول من ديسمبر/كانون الأول كل عام، غير أن الجائزة هذا العام منحت لأول مرة دون تنظيم حفل عام بسبب جائحة "كورونا".

ولم تتمكن "المقطري" من الحضور ليس فقط بسبب تفشي "كورونا" في اليمن، ولكن لأنها لا تستطيع حاليا مغادرة البيت، بسبب معاناتها مع المرض.

و"بشرى فضل عبدالله المقطري"، كاتبة صحفية وروائية وناشطة سياسية يمنية، سبق وأن حازت على جوائز محلية ودولية ومن أهمها جائزة "فرانسواز جيرو" للدفاع عن الحقوق والحريات الفرنسية، والتي فازت بها في يناير/كانون الثاني 2013، لكتابتها التي تحث على التسامح السياسي والتعاون المجتمعي.

ثم حصلت على جائزة قادة من أجل الديمقراطية الأمريكية، والتي فازت بها في أبريل/نيسان 2013، للمدافعين عن الديمقراطية والحريات وحقوق المرأة في الشرق الأوسط.

وعرفت "المقطري" بالدفاع عن الحقوق والحريات ومناهضة الظلم السياسي والتطرف الديني، ولها العديد من المشاركات في الفعاليات الثقافية والندوات السياسية داخل اليمن وخارجه والعديد من الإصدارات الفكرية من ابرزها رواية "خلف الشمس" التي أصدرتها في يوليو/تموز 2012.

وكان "يوهان فيليب"، الذي تحمل الجائزة اسمه (1766-1806) من بلدة شورندورف كاتبا وبائع كتب.

وقام "بالم" بتوزيع كتيب مجهول في عام 1806 يعارض دكتاتورية نابليون العسكرية، وتعاون الأمراء الألمان وسوء معاملة الجنود الفرنسيين للسكان.

بناءً على أوامر مباشرة من "نابليون"، تم ترحيل "بالم" من مكان إقامته في نورمبرغ إلى براونو في النمسا، حيث حُكم عليه بالإعدام في محاكمة صورية بإطلاق النار عليه.

المصدر | دوتشيه فيليه

  كلمات مفتاحية

بشرى المقطري جائزة بالم حقوق اإنسان الدفاع عن الحريات

هيومن رايتس ووتش تكرم الناشطة اليمنية أروى عثمان

غضب في قطر بعد دعوة ناشطة يمنية للمشاركة في مؤتمر عن الزواج

في وضع آمن وبصحة جيدة.. مسؤول قطري ينفي وفاة الناشطة نوف المعاضيد