للمرة الأولى.. إيران ترد على تأثير المصالحة الخليجية على علاقاتها بقطر

الثلاثاء 8 ديسمبر 2020 11:48 ص

ردت وزارة الخارجية الإيرانية، الإثنين، على احتمال المصالحة الخليجية، والتقارب بين السعودية وقطر، وتأثير ذلك على علاقاتها مع الدوحة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "سعيد خطيب زاده"، أن "العلاقات بين إيران وقطر لا تتأثر بعنصر ثالث وقد وقفت إيران دوما إلى جانب جميع دول المنطقة"، معتبرا أن "إيران هي مرفأ الاستقرار ودولة كبرى وتاريخية في المنطقة"، وذلك حسب وكالة "مهر" الإيرانية.

وقال "خطيب زاده": "نرحب بأي حل وتسوية للتوترات في الخليج الفارسي (العربي) وقد صرح وزير الخارجية بأننا نرحب بأي مستوى للحل والتسوية السياسية لهذه الأزمة في الخليج الفارسي".

وأضاف أن "السبيل الذي انتهجته الإمارات والسعودية لفرض الحصار على قطر كان أسلوبا بلطجيا ويجب عبر حل هذه القضية أن تعود الظروف إلى طبيعتها، كما أن العلاقات بين إيران وقطر لا تتأثر بعنصر ثالث وقد وقفت إيران دوما إلى جانب جميع دول المنطقة في المصاعب والانفراجات".

وكان أمير دولة الكويت قد أعلن عن إجراء مفاوضات مثمرة ضمن جهود تحقيق المصالحة الخليجية، معربا عن "سعادته باتفاق حل الخلاف بين الأشقاء، والحرص على التضامن الخليجي والعربي".

واعتبر وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن"، في تغريدة على "تويتر": "بيان دولة الكويت خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية"، فيما قال نظيره السعودي، الأمير "فيصل بن فرحان"، في تغريدة على "تويتر" إن المملكة تنظر ببالغ التقدير لجهود دولة الكويت الشقيقة.

في المقابل سادت حالة من الصمت في الإمارات والبحرين ومصر، رغم أنهم معنيون بالأزمة منذ بدايتها، وشاركوا السعودية في مقاطعة وحصار قطر منذ منتصف 2017.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر المصالحة الأزمة الخليجية السعودية

تركي الحمد رافضا ربط المصالحة الخليجية بموافقة الإمارات: وطنية شوفينية

المصالحة الخليجية: خطوة للأمام...ولكن!

أكاديمي إماراتي: قطار المصالحة لن يتحرك دون مباركة أبوظبي

هل يستهدف الحراك الخليجي إنهاء أم تخفيف الحصار؟

تزامنا مع المصالحة الخليجية.. إيران تعين سفيرا جديدا لها في قطر

قطر تدعو لحوار بين إيران والدول العربية