أقوى 100 امرأة بـ2020: العربيات يتراجعن وميركل تحتفظ بعرشها

الثلاثاء 8 ديسمبر 2020 06:59 م

احتفظت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" بمركزها الأول في صدارة القائمة السنوية لمجلة "فوربس" الأمريكية لأقوى 100 امرأة للعام الجاري 2020، وذلك للعام العاشر على التوالي، بينما شهدت القائمة تراجعا عربيا ملحوظا.

وبينما احتفظت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، المدير العام السابق لصندوق النقد الدولي "كريستين لاجارد" بمركزها الثاني في القائمة، جاءت "كمالا هاريس"، نائبة الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن"، في المركز الثالث للمرة الأولى، بدلا من رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، التي تراجعت للمركز السابع.

وفي المركز الرابع، جاءت ألمانية أخرى إلى جانب "ميركل"، وهي رئيسة المفوضية الأوروبية منذ 1 ديسمبر/كانون الأول 2019، "أورسولا جيرترود فون دير لاين"، تلتها سيدتي أعمال أمريكيتين، هما المديرة العامة السابقة لشركة Microsoft "ميليندا آن جيتس" في المركز الخامس، ورئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز منذ 15 يناير/كانون الثاني 2014 "ماري تيريزا بارا" في المركز السادس.

وفي المركز الثامن، جاءت "آنا باتريشيا بوتين-سانز دي سوتولا أوشيا" المصرفيو الإسبانية الرئيس التنفيذي لمجموعة سانتاندير منذ عام 2014، ثم "أبيجيل بييربونت جونسون" سيدة الأعمال الأمريكية المليارديرة، ثم عاشرا "جيل كوزيارا بودرو" سيدة الأعمال والرياضية الأمريكية السابقة الشهيرة.

 

وضمت قائمة هذا العام لمجلة "فوربس" نساء استطعن أن يهزمن فيروس "كورونا"، بينهن رئيسة الوزراء النيوزيلندية "جاسيندا أرديرن"، التي احتلت المرتبة 32، بعد تمكنها من هزيمة الموجة الأولى والثانية من الفيروس في بلدها من خلال تطبيق الإغلاق الصارم والحجر الصحي.

كما حلت رئيسة تايوان "تساي إنج وين" في المركز 37 بالقائمة، لتنفيذها برنامجا صارما لتتبع الإصابة بـ"كورونا" منذ يناير/كانون الثاني 2020، وكانت النتيجة فقدان الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة حتى الآن 7 أشخاص فقط بسبب الفيروس.

وحلت ملكة بريطانيا، "إليزابيث الثانية"، في المركز الـ46 بقائمة "فوربس" لأقوى 100 امرأة لعام 2020.

عربيا، تراجعت في قائمة العام الحالي سيدة الأعمال الإماراتية، "رجاء عيسى القرق"، من المركز 84 في العام الماضي إلى الـ89.

كما تراجعت سيدة الأعمال السعودية "رانيا نشار" للمركز قبل الأخير 99 بعدما كانت في المركز 97 في قائمة العام الماضي.

على المستوى الفني، جاءت المغنيات الأمريكيات، "ريهانا" و"بيونسيه" و"تايلور سويفت" والممثلة الأمريكية، "ريس ويذرسبون"، في المراكز 69 و72 و82 و92 على الترتيب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قائمة فوربس أقوى 100 امرأة أنجيلا ميركل ريهانا تايلور سويفت رجاء عيسى القرق رانيا نشار كامالا هاريس نانسي بيلوسي بيونسيه

للعام الثاني.. السعودية رانيا نشار ضمن أقوى 100 امرأة بالعالم

ميركل: 2020 كان الأصعب خلال 15 عاما في قيادة ألمانيا

دمى خشبية لأنجيلا ميركل في منازل ألمانيا

رغم التقدم على صعيد القوانين.. أرقام عربية صادمة حول العنف ضد المرأة