السيسي: أولويتنا مع فرنسا محاربة الإسلام السياسي والإخوان

الأربعاء 9 ديسمبر 2020 10:43 ص

قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" إن أولوياته ستظل هي محاربة الإسلام السياسي وجماعة "الإخوان المسلمون"، معتبرا أن ذلك الأمر سيكون بالتعاون مع فرنسا بعد أن شعرت بخطر الإسلام السياسي، نافيا وجود أكثر من 60 ألف سجين سياسي بمصر، وزاعما أن سجون بلاده تستوعب 55 ألفا فقط.

جاء ذلك في حوار أجرته صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية مع "السيسي"، نشرته في عددها الصادر الأربعاء، على هامش زيارة الرئيس المصري إلى فرنسا.

واعتبر "السيسي" أن استعداد البرلمان الفرنسي لدراسة قانون يضمن احترام العلمانية في البلاد يدل على أن باريس "تقيس اليوم بشكل أكثر دقة الخطر الجسيم الذي يمثله الإخوان المسلمون على المجتمع الأوروبي والمواطنين"، على حد قوله.

ومضى "السيسي" في هجومه على "الإخوان"، قائلا إنهم يمثلون "تهديدا وجوديا" للدول التي يعيشون فيها، ويمتلكون "أيدولوجيا فتاكة لا تعرف حدودا دفعت مصر وفرنسا ثمنا لها".

وانتقد "السيسي" تركيا، بشكل ضمني، في رده على سؤال حول تحركاتها في شرقي المتوسط، مطالبا أنقرة باحترام قواعد القانون الدولي وقانون البحار، وألا تتحرك من جانب واحد على حساب السلم والأمن في المنطقة.

وعن احتمال وقوع مواجهة عسكرية بين مصر وتركيا، قال "السيسي" إن القاهرة لن تكون المعتدية، لكن قواتها المسلحة قادرة على الدفاع عن البلاد وأمنها القومي.

وفيما يخص المواجهة مع إثيوبيا، وإمكانية تحولها إلى عسكرية، رفض "السيسي" التطرق لهذا الاحتمال من الأساس، معتبرا أن مصر تؤمن بحق إثيوبيا في التنمية عبر "سد النهضة"، لكنها تعارض سياسة أديس أبابا التي تريد ملء السد من طرف واحد.

وتطرق الرئيس المصري إلى القضية الفلسطينية، قائلا، إن مصر تدعم كل الجهود الدولية وتعول على دعم الإدارة الأمريكية الجديدة وأوروبا وخاصة فرنسا من أجل تحقيق حل الدولتين على حدود عام 1967 مع القدس الشرقية كعاصمة لدولة فلسطين.

وعندما طلبت منه الصحيفة التعليق على تقارير حقوقية تتهم القاهرة باحتجاز أكثر من 60 ألف سجين سياسي، زعم "السيسي" أن السجون في بلاده لا تستوعب أكثر من 55 ألف سجين.

واعتبر "السيسي" أنه تم تضخيم قضية معتقلي "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية"، قائلا إن اعتقالهم جاء بسبب إشهار منظمتهم على أنها شركة تجارية، وبالتالي مخالفتهم لقانون عام 2019 المنظم لأنشطة الجمعيات غير الربحية.

ووجه "السيسي" حديثه للفرنسيين قائلا: "يجب أن تفهموا أنه في الشرق الأوسط يعد الاستقرار والسلم الأهلي الأهم بالنسبة للناس".

وتعرض "السيسي" خلال زيارته للعاصمة الفرنسية باريس، لانتقادات حادة، ومظاهرات، على خلفية انتهاكاته لحقوق الإنسان، واعتقال عشرات الآلاف من معارضيه، منذ الانقلاب العسكري منتصف العام 2013.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي العلاقات المصرية الفرنسية الإسلام السياسي الإخوان المسلمون

بعد زيارة السيسي.. مصر تقترض 715 مليون يورو من فرنسا

من الدوحة.. لودريان: نحن نكن أعمق التقدير للإسلام

تبون: هذه النسخة من الإسلام السياسي مرحب بها في الجزائر

عضو فيدرالية مسلمي فرنسا مخلوف مامش لـ"الخليج الجديد": نعاني من شيطنة لجمعيات خدمية وحصار لمساجد

المفكر فرانسوا بورغا لـ"الخليج الجديد": فرنسا تريد إسلاما على مقاسها.. والغرب يعادي أردوغان لمقاومته الهيمنة