طرح لقاح كورونا وهجوم نفطي بالعراق يصعدان بأسعار النفط

الخميس 10 ديسمبر 2020 11:34 ص

ارتفعت أسعار النفط، الخميس، مدعومة ببدء بريطانيا عملية التطعيم بلقاح "فايزر وبيونتك" المضاد لـ"كورونا"، وموافقة أمريكية وشيكة على استخدام اللقاح ذاته؛ مما قد يحفز انتعاشا في الطلب على الوقود، رغم الزيادة الكبيرة في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25 سنتا أو ما يعادل 0.6% إلى 45.77 دولارا للبرميل، بينما زادت العقود الآجلة لخام برنت 22 سنتا أو ما يعادل 0.5% إلى 49.08 دولارا للبرميل، ولم يطرأ على الأسعار تغير يذكر أثناء الليل.

وقال الخبير الاقتصادي لدى بنك "أو سي بي سي" في سنغافورة، "هووي لي": "السوق تتجاهل ما يبدو أنه شتاء صعب وتتطلع إلى صورة متفائلة في 2021".

وقد تبدأ عمليات التحصين قريبا ربما في غضون أيام في الولايات المتحدة؛ إذ تجتمع لجنة من المستشارين اليوم لمناقشة ما إذا كانت ستوصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالتصريح بالاستخدام الطارئ للقاح تنتجه "فايزر وبيونتك".

وقال محللو "إيه إن زد"، في مذكرة: "اللقاح المضاد لكورونا نقطة تحول كبيرة، من بين مزاياه العديدة أنه سيضع نهاية لانخفاض الطلب في سوق النفط، الذي عاني من قيود تفرضها الحكومات على الحركة".

وتلقت أسعار النفط الدعم أيضا من بعض القلق بعد اشتعال حريق في بئرين في حقل نفط صغير في شمال العراق، فيما وصفته الحكومة بهجوم إرهابي، لكن الإنتاج لم يتأثر، وقال محللو إيه إن زد "على الرغم من أن البئرين صغيران، فإن هذا يثير مخاوف حيال المزيد من الاضطرابات".

وفوجئ المحللون بأن السوق تجاهلت زيادة كبيرة غير متوقعة في مخزونات الخام الأمريكية وفقا لبيانات حكومية نُشرت الأربعاء، وهو ما يرجع إلى حد كبير لانخفاض الصادرات الأمريكية لأدنى مستوياتها منذ 2018.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام زادت 15.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاض 1.4 مليون برميل.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية، الثلاثاء، توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2021، بواقع 110 آلاف برميل يوميا إلى 5.78 ملايين برميل يوميا.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط لقاح كورونا كورونا خام غرب تكساس الوسيط خام برنت

روسيا تتوقع انتهاء ذروة الاستهلاك العالمي للنفط

قرب 52 دولارا.. أسعار النفط تسجل أعلى مستوى في 9 أشهر