الغنوشي يطالب بتوافق القوى السياسية: تونس على حافة الهاوية

الجمعة 11 ديسمبر 2020 12:28 ص

طالب رئيس البرلمان التونسي "راشد الغنوشي"، الأطراف السياسية في بلاده بالبحث عن أرضية للتوافق، قائلا إن تونس باتت على الهاوية "لكنها لن تسقط"، على حد وصفه.

وفي مؤتمر صحفي عقده، الخميس، قال "الغنوشي": "ثمة حديث في وسائل الإعلام على أن تونس مقبلة على أخطار عديدة وأن استقرار البلاد مهدد.. ولكن أود التأكيد أن استقرار البلاد ليس مهددا بهذا الشكل".

وتابع: "صحيح أن لدينا صعوبات مالية، ولكن كما نجحنا بالسياسة سننجح في المجال الاقتصادي والاجتماعي".

وأضاف: "نقف الآن على حافة الهاوية (كما وقفنا سابقا) ولكننا لن نسقط، وتونس لا يمكن أن تنجح إلا بالتوافق.. فنحن استثناء في العالم العربي ونتمتع بالحرية ويجب أن نحافظ على ذلك".

من جهة أخرى، أشاد "الغنوشي" بـ"اتحاد الشغل"، مؤكدا "أهمية هذه المنظمة في تاريخ البلاد ومشاركتها في بناء الدولة وخدمة الاقتصاد الاجتماعي والطبقة العاملة، ونؤكد مشاركتنا معها وحرصنا أن تعمل بأحسن الظروف".

وأدان الحملات ضد الاتحاد داخل البرلمان، وأكد أن "حرية التعبير مكفولة داخل المجلس، وأن مواقف النواب لا تجسد الموقف الرسمي للبرلمان".

كما استنكر الدعوات "الفوضوية" لحل البرلمان، معتبرا أن من يقف وراءها هم الأطراف التي فشلت في الانتخابات، والتي قال إنها تحاول تأزيم الوضع في البلاد.

واعتبر "الغنوشي" أن حرية المرأة التونسية هي خط أحمر، مردفا: "نحن عازمون على تحقيق المساواة التامة بين الجنسين"، مشيرا إلى أن المرأة التونسية تعاني عددا كبيرا من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية.

وسبق أن دعت حركة النهضة، صاحبة أكبر كتلة برلمانية، في مناسبات عديدة، إلى "مصالحة وطنية شاملة وتهدئة بين كل الأطراف السياسية والاجتماعية والاستثمار في الوحدة الوطنية نظرا للأوضاع التي تمر بها البلاد"، في إشارة إلى استقطاب سياسي حاد ووضعية اقتصادية متردية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس البرلمان التونسي راشد الغنوشي

الغنوشي يدعو إلى حوار وطني شامل لتجاوز أزمات تونس

لمواجهة الأزمة الاقتصادي بتونس.. الغنوشي يدعو إلى التضامن بدل التشابك

رئيس تونس يحذر من محاولات خفية لضرب الدولة من الداخل