إسرائيل تقدم لحماس مقترحا جديدا بشأن صفقة تبادل الأسرى

الجمعة 11 ديسمبر 2020 08:27 م

قدمت إسرائيل للمقاومة الفلسطينية، مقترحا جديدا بشأن صفقة تبادل الأسرى، حمله وفد المخابرات المصرية الذي زار إسرائيل وقطاع غزة، الثلاثاء الماضي.

وكشف موقع "إسرائيل 24"، أن إسرائيل عرضت على حماس زيادة المساعدات المتعلقة بالتعامل مع أزمة كورونا، لكنها لن تفرج عن الأسرى الفلسطينيين الذين قتلوا إسرائيليين.

وأضاف الموقع الأسرائيلي، أن "قيادة حماس لم تضع توقعات عالية فيما يتعلق بتنفيذ الصفقة؛ لأنه على ما يبدو أن إسرائيل في طريقها إلى انتخابات تشريعية جديدة".

وكان وفد من المخابرات المصرية، التقى كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، الثلاثاء الماضي، ثم دخل قطاع غزة حيث التقى أيضا أعضاء في قيادة حركة حماس.

وشهد ملف صفقة تبادل بين حماس و(إسرائيل) تدخلات إقليمية ودولية عدة، كانت عادة ما تبوء بالفشل؛ بسبب إصرار الطرفين (حماس وإسرائيل) على شروطهما لإنجاز الصفقة.

ويرفض وزير الدفاع الإسرائيلي تحرير أسرى أحياء بأعداد كبيرة، مثلما حصل في صفقة "جلعاد شاليط" العام 2011، ويسعى لتقليص عدد الأسرى الذين سيطلق سراحهم عند مفاوضة "حماس".

وقبل شهور، أعلن قائد "حماس" في غزة "يحيى السنوار"، أنه يمكن للحركة أن تقدم "تنازلا جزئيا" في ملف جنود الاحتلال الأسرى لديها، مقابل إفراج (إسرائيل) عن الأسرى الفلسطينيين كبار السن والمرضى والنساء والأطفال، كمبادرة إنسانية في ظل أزمة فيروس "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تبادل أسرى حماس إسرائيل

قناة: إسرائيل قدمت عرضا جديدا لتبادل الأسرى مع حماس

إسرائيل ترجح ارتفاع فرص التوصل لاتفاق تهدئة مع حماس

إسرائيل ترفض صفقة تبادل أسرى مع حماس لهذا السبب

يستضيفها الأردن.. استئناف مفاوضات تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين

إعلام عبري: مباحثات غير مباشرة بين حماس وإسرائيل لتبادل الأسرى