أمريكا تحذر من زيادة إيران لنسبة تخصيب اليورانيوم

الجمعة 11 ديسمبر 2020 10:32 م

انتقد وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، الجمعة، مصادقة مجلس صيانة الدستور في إيران على مشروع قانون تخصيب اليورانيوم.

وطلب "بومبيو" من المجتمع الدولي "عدم مكافأة المجتمع الدولي على مهارة إيران النووية".

وقال في تغريدة على "تويتر" إن "الخطوات التي اتخذها مجلس إيران، في حال تنفيذها، ستضع إيران في مستوى خطير لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% دون أي مبرر معقول لأي غرض سلمي".
 

​وصوت البرلمان الإيراني لصالح إلزام الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم، في تطور جديد يلي قرار إيران السابق بتخفيف التزاماتها ضمن الاتفاق النووي لعام 2015 ردا على الانسحاب الأمريكي منه.

ومن المقرر أن يلزم القانون هيئة الطاقة الذرية الإيرانية ببدء رفع تخصيب اليورانيوم 20% على الأقل، وزيادة مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب.

وتتعارض تلك النسب المعلنة مع الاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى عام 2015، والذي لا يسمح لطهران بتخصيب اليورانيوم بنسبة تفوق 3.67%.

ووفقا للقانون، ستنسحب إيران أيضا من البروتوكول الإضافي الملحق بالاتفاق، إذا فشلت أطراف الاتفاق في اتخاذ خطوات حول عودة العلاقات المصرفية الإيرانية وصادرات النفط إلى طبيعتها في غضون شهرين.

وتأتي هذه التطورات عقب إعلان إيران اغتيال عالمها البارز "محسن فخري زاده"، المعروف بـ "عراب الاتفاق النووي"، إثر استهداف سيارة كانت تقله قرب طهران.

واعتبرت دول فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، أن إعلان إيران الأخير حول رفع نسبة التخصيب في مفاعل نطنز "أمر مقلق" يتعارض مع الاتفاق النووي، وذلك في إشارة إلى القانون الذي صوت عليه البرلمان الإيراني حول رفع نسب التخصيب كجزء من التعامل مع العقوبات الغربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تخصيب اليورانيوم إيران أمريكا الاتفاق النووي

ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تحذر إيران من تركيب أجهزة متطورة لتخصيب اليورانيوم

البرلمان الإيراني يصادق على إلزام الحكومة برفع تخصيب اليورانيوم إلى 20%

إيران تعتزم إنتاج 120 كج من اليورانيوم المخصب في غضون عام

الوكالة الذرية: إيران تعتزم تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%

إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في موقع فوردو النووي