بـ5 مليارات دولار.. بريطانيا تستهدف إنشاء صندوق استثمار مع الخليج

السبت 12 ديسمبر 2020 10:31 ص

تسعى بريطانيا إلى تأسيس صندوق استثمار مع دول الخليج بقيمة 3.8 مليارات جنيه إسترليني (5 مليارات دولار).

ووفق مصادر تحدثت إلى شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، فإنه من المقرر أن أن يتم تمويل الصندوق جزئيا من قبل الحكومات في الإمارات ودول خليجية أخرى.

وقالت المصادر إن إمكانية تأسيس الصندوق تم التباحث حولها خلال اللقاء الذي جمع، الخميس الماضي، رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" مع ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد".

وسيستثمر الصندوق المقترح في مشاريع البنية التحتية الرئيسية وغيرها من الاستثمارات التي تعتبر مهمة لمستقبل الصناعات الرئيسية.

ووفق المصادر، فإن الأداة الاستثمارية ما زالت في مراحلها الأولى، وأن إدارة "جونسون" تسعى من وراء الخطوة إلى تعزيز التدفقات الرأسمالية إلى البلاد بعد انقضاء المرحلة الانتقالية لانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

وذكرت الشبكة أن وزير الدولة المكلف بالاستثمار لدى وزارة التجارة البريطانية، اللورد "جيرالد إدجار جريمستون"، أطلع زملاءه الأسبوع الماضي على مجموعة من الخطط لتحفيز العلاقات مع الإمارات، وغيرها من الشركاء التجاريين الرئيسيين.

وبشكل جماعي، تشكل دول الخليج العربية ثالث أكبر شراكة تجارية للمملكة المتحدة خارج الاتحاد الأوروبي؛ حيث استثمرت تلك الدول مليارات الجنيهات الإسترلينية في اقتصاد بريطانيا.

وفي مقابلة حديثة مع صحيفة "ذي ناشيونال" الإماراتية، تحدث "جونسون" عن أهمية منطقة الخليج بالنسبة لبريطانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق استثمار العلاقات البريطانية الخليجية بوريس جونسون محمد بن زايد

مركز بحثي بريطاني يحذر من عدم استقرار مناخ الاستثمار في الخليج

اجتماع خليجي بريطاني يبحث تطورات الأوضاع السياسية والأمنية بالشرق الأوسط