بوتين أخفى غضبه من زيارة أردوغان لأذربيجان.. لماذا؟

الأحد 13 ديسمبر 2020 10:36 ص

أكدت وكالة أمريكية أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أخفى غضبه من نظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، الذين حلّ ضيف شرف خلال العرض العسكري بأذربيجان، الخميس الماضي، لإحياء انتصارها بمساعدة أنقرة على أرمينيا حليفة موسكو.

وذكرت "بلومبرج" أن "بوتين واثق من أن تركيا ستظل شوكة في خاصرة أعضاء الناتو، ما يؤجج الانقسامات" بالحلف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وأضافت أن "أردوغان" أعاد بناء نفوذ بلاده كقوة إقليمية، وأجبر روسيا على التراجع عن طموحاتها، مشددة على أنه رغم وضع الرئيس التركي نفسه على نحو متزايد ضمن نفوذ الكرملين الجيوسياسي، إلا أن "بوتين لا يملك سوى كلمات دافئة لجاره المطل على البحر الأسود في الأماكن العامة".

وفي السياق، قال رئيس مجلس الشؤون الدولية الروسي "أندريه كورتونوف" إن "العلاقات (بين تركيا وروسيا) متوترة للغاية في الوقت الحالي، وهناك منافسة وجزء من المواجهة"، مستدركا: "لا يزال التعاون مع تركيا مهما للغاية من الناحية الاستراتيجية، لدرجة أن روسيا مستعدة لإغلاق أعينها عن زيارة أردوغان لأذربيجان".

واعتبرت "بلومبرج" أن "الرد الروسي المحسوب يعكس رغبة في تعزيز العلاقات مع أردوغان"، لافتة إلى أن هناك اختلافات كثيرة بين تركيا والولايات المتحدة وأوروبا.

وتابعت: "روسيا تتمتع بخبرة في إدارة علاقة اقتصادية وسياسية متقلبة مع تركيا، حتى عندما أرسل أردوغان القوات التركية لإحباط بوتين في النقاط الساخنة الإقليمية"، منوهة إلى أن "أردوغان" شاهد خلال مراسم الانتصار الأذرية طائرات تركية دون طيار كانت حاسمة في هزيمة أرمينيا خلال حرب استمرت 44 يوما في إقليم قره باغ.

وأشارت إلى أن تركيا تعد أكبر زبون خارج الاتحاد السوفيتي السابق لموسكو في مجال الطاقة، لكن أنقرة خفضت مشترياتها من الغاز في السنوات الأخيرة، بالتحول إلى موردين منافسين مثل أذربيجان، متطرقة إلى إشادة بوتين العلنية بسياسة "أردوغان"، واستقلاليته في إبرام صفقات الطاقة والأسلحة مع روسيا، رغم معارضة حلفائه في الناتو.

وختمت الوكالة الأمريكية تقريرها بخلاصة مفادها أن "روسيا وتركيا تحافظان في الوقت الحالي على علاقة مشحونة، رغم الخلافات المتبادلة في وجهات النظر".

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا أذربيجان أرمينيا الناتو الولايات المتحدة رجب طيب أردوغان فلاديمير بوتين

علييف: تركيا وروسيا تلعبان دورا مهما في وقف إطلاق النار مع أرمينيا

تحولات جيوسياسية.. لماذا قررت تركيا العودة إلى القوقاز بعد 100 عام؟