الكونغرس: 25 ألف مقاتل أجنبي دخلوا العراق وسوريا منذ 2011

الثلاثاء 29 سبتمبر 2015 06:09 ص

كشف تقرير صادر عن لجنة «تاسك فورس» التابعة للكونغرس الأمريكي، اليوم الثلاثاء، أن 25 ألف مقاتل أجنبي دخلوا العراق وسوريا منذ عام 2011، مشيرا إلى فشل أمريكا في توقف تدفق المقاتلين الأجانب إلى الجماعات الإرهابية في البلدين ومن بينها «الدولة الإسلامية».

وأضاف التقرير أنه خلال الأشهر التسعة الماضية انضم نحو 7000 مقاتل لهذه المنظمات الإرهابية، بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

ولفت التقرير إلى أنه «رغم كون أغلب المجندين الجدد يأتون من مناطق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلا أن هناك الآلاف من المقاتلين القادمين من الغرب تمكنوا من السفر إلى المنطقة، وأن منهم 250 أمريكيا سافر أكثر من نصفهم خلال العام الماضي إلى التنظيم من ضمنهم 30 فتاة».

وألقى التقرير الضوء على أنه «ورغم الجهود الحثيثة التي انصبت على وقف هذا التدفق إلا أننا فشلنا فشلا ذريعا في وقف الأمريكيين من السفر والانضمام إلى الجهاديين (المسلحين)».

وكان آخر تقييم لمكتب الاستخبارات الوطنية الأمريكية، في يوليو/تموز الماضي، كشف أن عدد المقاتلين الأمريكيين في صفوف تنظيم «الدولة الإسلامية»، ارتفع من العشرات إلى المئات، مشيرا إلى ارتفاع عدد المقاتلين الأجانب بصفوف الجبهات المتقاتلة في النزاع القائم بسوريا لأكثر من 25 ألف مقاتل.

ونقلت شبكة «سي إن إن»، عن «براين هيل» المتحدث باسم المكتب، قوله آنذاك، إن الرقم ارتفع عما كان عليه في شهر مايو/أيار الماضي، حيث كان آنذاك، 22 ألف و500 مقاتل.

ووفق تقييم المكتب، فإن 4500 من أولئك المقاتلين هم من الغرب، ويشمل ذلك العدد 250 مقاتلاً من الولايات المتحدة، وهو أيضا ارتفاع عن التقييم الأخير الذي قدرهم بحوالي 180 مقاتل، في مايو/أيار الماضي.

وأوضح المكتب أنه «يدخل في ذلك العدد كل من الأمريكيين الذين ذهبوا للقتال، والذين هم موجودون في تلك المنطقة، والذين توقفوا عن السفر إلى هناك، والذين رجعوا إلى الولايات المتحدة».

وتزايدت في الآونة الأخيرة، الأنباء التي تتحدث عن سفر أوروبيين، إلى سوريا للقتال مع الجماعات المسلحة في البلد الذي يشهد ثورة شعبية منذ أكثر من 4 سنوات، غير أن تلك الأنباء غالبا ما لا تكون مدعومة بما يؤكدها أو ما يثبت التهم على الموقوفين.

وفي نهاية مايو/أيار الماضي، أوضح تقرير لـ«الأمم المتحدة» أن نسبة زيادة تدفق المقاتلين الأجانب إلى مناطق الحروب حول العالم بلغت أكثر من 70%.

 

  كلمات مفتاحية

المقاتلون الأجانب الدولة الإسلامية الكونغرس أمريكا العراق سوريا

تركيا تشدد إجراءاتها الأمنية لمنع عبور المقاتلين الأجانب إلى سوريا والعراق

تركيا: مقاتلو الدولة الإسلامية 70 ألف بينهم 24 ألف أجنبي

25 ألف مقاتل أجنبي في سوريا بينهم مئات الأمريكيين

المقاتلون الأجانب يحركون الاقتصاد في مناطق «الدولة الإسلامية»

افتتاحية نيويورك تايمز: خطر الجهاديين الأجانب