موازنة مصر.. 53 مليون جنيه للأوبرا مقابل 20 ألف لمستشفى جامعي

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 09:23 ص

انتقد الخبير الاقتصادي ونقيب الصحفيين المصريين الأسبق "ممدوح الولي"، سوء توزيع مخصصات الدعم بالموازنة العامة للدولة.

وقال "الولي" إن موازنة العام المالي الجاري 2021/2020، تضمنت تقديم دعم بنحو 53 مليون جنيه لدار الأوبرا المصرية، في مقابل تخصيص 20 ألف جنيه فقط (1200 دولار) للمستشفي الجامعي بمحافظة كفر الشيخ (دلتا النيل).

ورصد "الولي" في مقاله بعنوان "مخصصات شاذة بخريطة الدعم المصري"، والمنشور عبر "عربي 21"، تخصيص 25 مليون جنيه من أموال الدعم لهيئة الرقابة الإدارية، بينما كان نصيب المستشفيات الجامعية بمحافظة سوهاج (جنوب)، الأعلى بنسب الفقر بين المحافظات المصرية، 40 ألف جنيه فقط.

ويحصل المجلس الأعلى للإعلام، على 123 مليون من أموال الدعم، بينما تحصل مديريات الطب البيطري على مستوى الجمهورية على 3.1 مليون جنيه فقط.

وتحصل الهيئة الوطنية للصحافة على 360 مليون جنيه من الدعم، بينما تحصل مديريات الصحة في المحافظات السبع والعشرين على 20 مليون جنيه فقط من الدعم.

وضرب "الولي" أمثلة أخرى للخلل القائم في الموازنة، منها حصول صندوق دعم وتطوير الطيران المدني، على أكثر من ملياري جنيه، بينما يخصص لمديريات الزراعة بجميع المحافظات 5.3 ملايين فقط.

وانتقد المقال، سوء إنفاق أموال الدعم بموازنة العام المالي الجاري البالغة 326 مليار جنيه، وحصول وزارات الداخلية والخارجية والتخطيط والسياحة والاتصالات والدفاع على نصيب من الدعم.

وينتهي العمل بالموازنة المالية الحالية، نهاية يونيو/حزيران المقبل.

والعام الماضي، قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" إن مصر تحتاج إلى تريليون دولار على الأقل كموازنة عامة، حتى تستطيع حل جميع المشاكل التي تواجهها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ممدوح الولي مصر الموازنة عبدالفتاح السيسي دعم

وزارات مصر تشكو حصصها في الموازنة.. و«الداخلية» تفوز بـ«نصيب الأسد»

مصر.. الإنفاق على الأمن القومي يزيد بـ345% عن الصحة