فورين بوليسي: روسيا تؤكد حضورها في البحر الأحمر بقاعدة في السودان

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 03:49 م

اعتبرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية أن الاتفاق الذي وقعه السودان مع روسيا لإنشاء قاعدة عسكرية على البحر الأحمر، يعطي روسيا أول قاعدة بحرية لها في القارة الأفريقية، في وقت تحاول موسكو توسيع مدى تأثيرها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقالت مراسلة شؤون الأمن القومي في المجلة "آمي ماكينون"، إن الصفقة أعلن عنها في 8 ديسمبر/كانون الأول وتسمح لروسيا بنشر 4 سفن حربية و300 جندي في ميناء بورتسودان كجزء من اتفاق مدته 25 عاما، ستكون بمثابة مركز لوجيستي وصيانة ونقطة إمدادات.

وتسمح الصفقة لروسيا باستخدام المطارات السودانية لنقل "الأسلحة والمعدات" الضرورية للقاعدة.

وتظل قاعدة بورتسودان صغيرة مقارنة مع القاعدة الروسية في ميناء طرطوس التي تعد من مخلفات الاتحاد السوفييتي السابق، لكنها ستمنح موسكو موطئ قدم على طول البحر الأحمر الذي يربط بين المياه في أوروبا وآسيا وأكثر المعابر البحرية ازدحاما في العالم.

وأقامت الصين أول قاعدة عسكرية لها في جيبوتي عام 2017 إلى جانب القاعدة العسكرية الدائمة هناك.

 

وكان للاتحاد السوفييتي السابق قواعد عسكرية عدة في كل من الصومال وجنوب اليمن وإثيوبيا، لكنها تفككت بعد انهياره، وجعل الرئيس "فلاديمير بوتين" من إعادة القوة العسكرية الدولية لروسيا حجر أساس في حكمه الذي مضى عليه عقدان.

وفي الوقت الذي زادت فيه روسيا من حضورها العسكري في البحر المتوسط عبر التدخل في سوريا وليبيا، إلا أن عينها ركزت على البحر الأحمر.

وحاول المسؤولون الروس في الماضي التفاوض على بناء قواعد عسكرية في كل من جيبوتي وإرتيريا لكن المفاوضات لم تتقدم كثيرا.

وطرح الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير" فكرة استضافة قاعدة عسكرية في بلاده أثناء لقائه في 2017 مع وزير الدفاع الروسي "سيرجي شويجو"، واستمرت المفاوضات بعد الإطاحة بـ"البشير" مع رئيس المجلس العسكري الانتقالي.

ويقيم السودان علاقات قوية مع روسيا حيث كانت موسكو المزود الأكبر للأسلحة له.

ولدى شركة فاجنر للتعهدات الأمنية التي تصفها وزارة الخارجية الأمريكية بأنها "تابعة" لوزارة الدفاع الروسية، حضور قوي في السودان.

ووضعت وزارة الخزانة الأمريكية شركتي مناجم روسيتين تابعتين لحليف "بوتين"، "يفغني بريغوجين" على قائمة العقوبات لوضعهما خططا من أجل قمع الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بـ"البشير" العام الماضي.

وجاء في قرار الخزانة في حينه أن "يقوم يفغيني بريجوجين وشبكته باستغلال المصادر الطبيعية السودانية ونشر أثرها الخبيث حول العالم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا السودان قاعدة روسية البحر الأحمر

يضم سفنا نووية.. إنشاء مركز لوجيستي للبحرية الروسية بالسودان

قاعدة بحرية روسية في السودان.. اختراق مهم لموسكو منذ الحرب الباردة

السودان يجمد اتفاق إنشاء القاعدة العسكرية الروسية بالبحر الأحمر

روسيا تنفي تجميد اتفاق إنشاء قاعدة بحرية في السودان

كيف أصبح السودان ساحة معركة مهمة في الصراع بين أمريكا وروسيا؟