خاتم ذكي يعمل كإنذار مبكر للإصابة بكورونا

الخميس 17 ديسمبر 2020 06:42 ص

بما أن الحمى هي أحد الأعراض الرئيسية لـ"كورونا"، فإن العديد من البلدان تفرض إجراء فحص لدرجة الحرارة لدخول المباني العامة، مثل المراكز التجارية أو المطارات.

لهذا فكر "بنجامين سمار"، أستاذ الهندسة الحيوية في جامعة كاليفورنيا سان دييجو، في بديل أفضل، يتمثل في خاتم ذكي يمكنه ان يعمل كنظام إنذار مبكر ضد "كورونا".

أجرى "سمار" وزملاؤه تجربة شملت 65 ألف شخص ارتدوا خاتم "أورا" الذكي، الذي يسجل درجة الحرارة ومعدل ضربات القلب والتنفس ومستويات النشاط البدني.

وقال "سمار" في بيان: "من خلال الأجهزة القابلة للارتداء التي يمكنها قياس درجة الحرارة، يمكننا البدء في تصور نظام إنذار مبكر عام لكورونا".

يتميز الخاتم عن نظام قياس الحرارة في وقت عشوائي، حيث يجمع المعلومات على مدار الساعة، مما سمح للباحثين بملاحظة ظهور الحمى قبل أن يبلغ المشاركون عن الأعراض، وكذلك لدى أولئك الذين لم يبلغوا عن أعراض.

لهذا ذكر الباحثون أن "الأجهزة القابلة للارتداء قد تساهم في مقارنة معدلات المرض غير المصحوب بأعراض، بالمرض المصحوب بأعراض ولكن لا يتم الإبلاغ عنه، وهذا شئ له أهمية خاصة في وباء كورونا".

ويدعي الباحثون أن بيانات المشاركين لم تنتهك خلال الإطار الزمني للدراسة، حيث تم تجريد البيانات من المعلومات الشخصية، بما في ذلك بيانات الموقع، ويعرف كل شخص برقم معرف عشوائي.

وقالت الطبيبة "أشلي ماسون": "إذا سمحت لنا الأجهزة القابلة للارتداء باكتشاف كوفيد-19 مبكرًا، فيمكن للأشخاص البدء في ممارسات العزل والحصول على الاختبار لتقليل انتشار الفيروس. وهكذا قد تكون أوقية وقاية خير من قنطار علاج".

المصدر | زد إم إيه ساينس

  كلمات مفتاحية

مكافحة كورونا حمى الكشف عن كورونا قياس الحرارة خاتم ذكي

نظارات ذكية مقاومة لكورونا يمكنها رؤية درجة حرارة من حولك

وزراء الصحة بدول الخليج يعتمدون دليل نظام الإنذار الصحي المبكر