رسالة سرية.. باكستان بدأت محادثات للتطبيع مع إسرائيل

الأربعاء 16 ديسمبر 2020 11:24 ص

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية كواليس اتصالات جرت بين دولة الاحتلال وباكستان، قد تفضي في النهاية إلى إعلان اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

ونقل موقع "Nziv" العبري عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن "طائرة مدنية تابعة لشركة الخطوط الجوية البريطانية هبطت صباح يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في مطار بن جوريون الدولي قادمة من مطار هيثرو في لندن، وعلى متنها مستشار رئيس وزراء باكستان سيد بخاري".

وأضافت المصادر أن "بخاري توجه من إسلام آباد إلى لندن ومن هناك إلى تل أبيب، وتم استقباله في مطار بن جوريون بحفاوة كبيرة واصطحابه مباشرة إلى مقر وزارة الخارجية بالقدس".

وحمل المسؤول الباكستاني معه رسالة من رئيس الوزراء "عمران خان" بأنه "اتخذ قرارا استراتيجيا ببدء محادثات سياسية ودبلوماسية مع إسرائيل"، بحسب المصادر.

ومكث مستشار رئيس وزراء باكستان في إسرائيل بضعة أيام التقى خلالها رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي، "الموساد"، "يوسي كوهين"، وسلمه رسالة "خان" السرية.

وادعى الموقع العبري أن "إسلام آباد تحرص حاليا على فتح حوار مع إسرائيل حول تطبيع العلاقات من أجل الحصول على مواقف إيجابية بشأن الملف الهندي من جانب، فضلا عن استغلال الأجواء الناجمة عن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات، والحديث عن احتمالات إقدام السعودية على اتخاذ خطوة مماثلة.

ووفق المصادر، فقد "أرسلت تل أبيب رسائل إيجابية إلى رئيس وزراء باكستان، وثمنت القرار الذي اتخذه، كما تعهدت بأنها ستبذل ما في وسعها من أجل دعم باكستان في المرحلة الراهنة".

وأشارت إلى أن "تطبيع العلاقات بين تل أبيب وإسلام آباد سيمنح الأخيرة مزيدا من الاستقرار من النواحي الاقتصادية".

وكانت صحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية قد زعمت أن مسؤولين بارزين في دولة إسلامية كبيرة ليس لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل زاروا دولة الاحتلال خلال الأسبوعين الماضيين، واجتمعوا مع ممثلين إسرائيليين.

وكانت الإمارات والبحرين قد وقعتا على اتفاق تطبيع مع إسرائيل، برعاية أمريكية في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، تلاه في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إعلان قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان في بيان مشترك عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

كما أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الشهر الجاري، عن التوصل إلى اتفاق "تاريخي" لاستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، في إطار خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، مع اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على منطقة الصحراء الغربية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل باكستان

اليمن وكشمير وإسرائيل.. 3 عوامل لتوتر العلاقات السعودية الباكستانية

مصادر: مستشار عمران خان زار إسرائيل سرا.. وباكستان تنفي

صحيفة إسرائيلية: المناورة العسكرية مع باكستان مقدمة للتطبيع

بضغوط من الإمارات.. مسؤول باكستاني رفيع زار إسرائيل سرا