إيكونوميست: تعثر الربيع العربي لا يعني حصانة الطغاة العرب

الخميس 17 ديسمبر 2020 05:57 م

قالت مجلة "إيكونوميست"، إن الربيع العربي شهد بعض التعثرات لكن هذا لا يعني حصانة الطغاة العرب الذين انقلبوا على الثورات.

وأضافت أنه لا شيء يستدعي الاحتفال بالذكرى العاشرة للربيع العربي، بسبب عدم تحسن أوضاع الشعوب العربية.

وأشارت المجلة إلى أن "الانتفاضات الشعبية أدت إلى الإطاحة بأربعة حكام عرب في تونس ومصر وليبيا واليمن، وبدا لوهلة أن الديمقراطية وصلت أخيرا إلى العالم العربي.. وبعد عقد من الزمان فلا أحد يحتفل بها".

ووفق المجلة، "لم تثمر إلا تجربة واحدة عن نتائج مستمرة، في بلد محمد بوعزيزي، تونس، بينما فشلت بشكل بائس في مصر وانتهت بانقلاب عسكري، أما في اليمن وليبيا والأسوأ في سوريا فقد انزلقت نحو حروب أهلية لا نهاية لها وتدخلات أجنبية".

وقالت: "تحول الربيع العربي بشكل سريع إلى شتاء قاس، لدرجة أن هناك الكثير من سكان المنطقة في حالة يأس.. وتغير الكثير في المنطقة، ولكن ليس للأحسن.. ولكن الطغاة العرب لم يعودوا آمنين، فأسعار النفط منهارة بدرجة لم يعد حتى فيها ملوك البترو دولار قادرين على شراء مواطنيهم بالدعم والوظائف الحكومية المريحة".

ووفق المجلة، "أصبح العديد من الحكام يعانون من الرهاب والخوف وزاد قمعهم، فمحمد بن سلمان يسجن في السعودية أقاربه، وقمع عبدالفتاح السيسي في مصر المجتمع المدني، ولكن الدرس الوحيد الذي تعلمه المستبدون العرب هو أن عليهم سحق أي ومضة للمعارضة وإلا انتشرت".

وتابعت: "باتت المنطقة أقل حرية مما كانت عليه قبل عام 2010، وربما أصبحت أكثر غضبا، وهزتها الحروب واللاجئون وكورونا".

ولكن رغم ذلك، بحسب المجلة، "يقول الناشطون العرب إن شعلة الربيع العربي لم تنطفئ بالكامل، وهم واثقون بقدرتهم على إحداث التغيير، ويشيرون إلى أن احتجاجات عام 2019 أطاحت بمثل ما أطاح به الربيع العربي عام 2011، ولسوء الحظ فالدول التي اهتزت في 2019 وهي الجزائر والسودان ولبنان والعراق ليست في وضع أفضل من تلك التي تشنجت أثناء الربيع العربي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الربيع العربي مصر الإمارات الطغاة العرب

بعد 10 أعوام.. الجارديان: الربيع العربي انقلب لخيبات وتغول أمني

أكثر ما أغضبهم من "الربيع العربي"

الربيع العربي.. 10 سنوات على حلم لم يكتمل

الربيع العربي.. أحلام التغيير والحرية حبيسة الزنازين

فورين أفيرز: الانتفاضات العربية لم تمت.. وهكذا سيكون المستقبل

إسرائيل تتوقع موجة جديدة من الربيع العربي قريبا