أكثر من 300 ألف سجلوا للحصول على لقاح كورونا في السعودية

الجمعة 18 ديسمبر 2020 11:40 م

أعلنت وزارة الصحة السعودية، الجمعة، أن نحو 300 ألف و452 شخصا سجلوا للحصول على لقاح "فايزر" ضد كورونا.

ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين إلى سرعة التسجيل حفاظاً على صحتهم وسلامتهم وحمايةً لهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت عن مجانية الحصول على اللقاح لجميع المواطنين والمقيمين، وأكدت مأمونية وفاعلية اللقاح نظرًا لاجتيازه مراحل اختبار بفاعلية، وحدوث استجابة مناعية قوية وأجسام مضادة مستمرة. 

كما حدّدت "الصحة" الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى للمواطنين والمقيمين ممن هم فوق 65 سنة وأصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى، والأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40، ومن لديهم نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة، وكذلك من لديهم اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

وأوضحت أن الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية هم المواطنون والمقيمون ممن تجاوزت أعمارهم 50 سنة، ثم باقي الممارسين الصحيين ممن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 – 40.

أما الفئة المستهدفة في المرحلة الثالثة فهم جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزارة الصحة السعودية كورونا لقاح كورونا

الصحة السعودية تعلن بدء التسجيل للحصول على لقاح كورونا

لقاح كورونا يعيد الإجازات السنوية لمنسوبي الصحة السعودية

السعودية تحدد موعد الحصول على لقاحات كورونا من روسيا والصين

هل أخفى كورونا نجمي السوشيال السعوديين عبدالرحمن المطيري وراكان المسند؟

ولي العهد السعودي يتلقى لقاح كورونا (فيديو)

مبادرة بن سلمان ترفع تسجيل تلقي لقاح كورونا 5 أضعاف

ينتظر التجارب السريرية.. الإعلان عن أول لقاح سعودي مضاد لكورونا