قال وكيل وزير الصحة السعودية المساعد للصحة الوقائية "عبدالله عسيري" إن بلاده لا تتوقع وصول لقاحات لفيروس كورونا المستجد من روسيا والصين حتى الربع الأول من عام 2021.

وقال "عسيري"، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرج"، إن "المفاوضات مع روسيا والصين مستمرة ويتم تبادل البيانات لكننا لم نتوصل إلى قرار بعد".

وأعلنت الوزارة، يوم الجمعة الماضي، أن نحو 300 ألف و452 شخصا سجلوا للحصول على لقاح "فايزر بيونتك" ضد كورونا.

ودعت الصحة السعودية المواطنين والمقيمين إلى سرعة التسجيل حفاظاً على صحتهم وسلامتهم وحمايةً لهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن مجانية الحصول على اللقاح لجميع المواطنين والمقيمين، وأكدت مأمونية وفاعلية اللقاح نظرًا لاجتيازه مراحل اختبار بفاعلية، وحدوث استجابة مناعية قوية وأجسام مضادة مستمرة.

وأوقفت السعودية، التي وافقت على لقاح "فايزر بيونتك" في وقت سابق من هذا الشهر، الإثنين، الرحلات الجوية الدولية وأغلقت حدودها لمدة أسبوع بسبب مخاوف من الانتشار السريع لسلالة جديدة من فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة البريطانية عن ظهور هذه السلالة، ليقرر عدد من الدول تعليق رحلاتها الجوية مع بريطانيا لمنع انتشار الجائحة.

وتُجري منظمة الصحة العالمية اتصالات مع مسؤولين في بريطانيا حول ظهور سلالة جديدة من فيروس "كورونا" تنتشر بسرعة أكبر من سابقتها، لكن لا يُعتقد أنها أشد فتكا منها.

وتخضع أجزاء كبيرة من جنوب شرقي بريطانيا، بما فيها لندن، لإجراءات أكثر تشددا من القيود، في محاولة للسيطرة على سرعة انتشار الفيروس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات