السلطات المصرية تتحفظ على أموال 285 شخصا و3 شركات بدعوى الانتماء للإخوان

السبت 19 ديسمبر 2020 08:34 م

أدرجت السلطات المصرية، السبت، رسميا، 3 شركات و285 اسما من المنتمين لجماعة "الإخوان المسلمون"، في قائمة لجنة التحفظ وإدارة أموال الجماعات الإرهابية.

جاء ذلك تنفيذا لقرار سابق من محكمة الأمور المستعجلة، بعابدين (وسط القاهرة) الشهر الماضي.

واستندت اللجنة في قرارها على أن التحريات "أثبتت ضلوعهم في الاشتراك مع قيادات إخوانية داخل وخارج مصر في إعادة هيكلة الكيانات الاقتصادية والاستثمارات الإخوانية لإعادة تمويل الجناح المسلح لجماعة الإخوان".

وبلغ حجم الاستثمارات والأموال التي تم منع أصحابها من التصرف فيها نحو 5 مليارات جنيه (318 مليون دولار)، والتي كانت أرباحها تقسم من الباطن ويتم توجيه الجزء الأكبر منها في دعم وتمويل الإرهاب، وفق ما ذكرت النيابة.

وأدانت المحكمة المتهمين بالانضمام لجماعة تستهدف إشاعة الفوضى ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها بغرض إسقاط الدولة والتأثير على مقوماتها الاقتصادية".

وبموجب هذا الإدراج، سيتم منع المدرجين من التصرف فى أموالهم المنقولة وغير المنقولة والعقارية والحسابات والأسهم والسندات المسجلة بأسمائهم في البنوك والبورصة والشركات.

وتضم القائمة 285 شخصا، منهم إعلاميون معارضون بالخارج مثل "معتز مطر"، و"عبدالله الشريف"، و"هشام عبدالحميد"، و"محمد ناصر".

هذا بجانب 3 شركات هي شركة "ماي واي ايجيبت" لمستحضرات التجميل، و"شركة أوبتيم للنقل وإدارة المراكز الرياضية"، و"شركة نوفو كير للتجارة والتوكيلات".

وفي مارس/آذار الماضي، صادق الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، على تعديلات بقانون الكيانات الإرهابية، تتضمن التوسع في مصادرة وتجميد أصول وأموال وممتلكات المدرجين على قوائم الإرهاب والإرهابيين.

وخلال السنوات الماضية، سبق إدراج الرئيس الراحل "محمد مرسي"، والمرشد العام لجماعة الإخوان "محمد بديع"، وقيادات بالإخوان على قوائم الإرهاب، وصدرت عدة قرارات بمصادرة أموال عناصر وقيادات بالجماعة، دون بيانات إجمالية عن حجم الموجودات والأموال المتحفظ عليها.

وفي أكثر من مرة، نفت الإخوان على لسان قياداتها، اتهامات بارتباطها بالعنف والإرهاب، وشددت على أن لجنة حصر الأموال التي شكلتها السلطات، غير مختصة ولا تعترف بها، ولم تثبت فساد أحد من الجماعة أو نهبهم لأموال أحد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الإخوان المسلمون التحفظ

مصر.. التحفظ على أموال 285 شخصا بينهم إعلاميون معارضون

تنديد حقوقي بمصادرة أموال ورثة مرسي وقيادات الإخوان

مصر.. خطاب إلى البورصة بالتحفظ على أموال 287 معارضا