النساء يتصدرن القائمة.. إسقاط الجنسية عن 17 مصريا خلال 2020

الاثنين 21 ديسمبر 2020 12:57 م

ارتفع إجمالي من تم إسقاط الجنسية المصرية عنهم، خلال العام الجاري 2020، إلى 17 شخصا.

ووفق إحصاء أعدته "بوابة الأهرام" (حكومية)، ضمت القائمة 10 سيدات، و7 رجال.

وضمت قائمة المسقط جنسيتهم، كلا من "سميح كامل أحمد حجاج، عماد حرب عوض أبو نصير، عثمان إبراهيم عثمان يوسف الأغا، آية مصطفى محمد عبدالعزيز علي، محمد أحمد محمد نصر الدين، أحمد ياسر محمد محمد علي، ليالي السيد سمير صالح، نوران طارق عبدالغني محمد إبراهيم، ألبرت أكرم فارس غطاس، أماندا أكرم فارس غطاس، أولجا إسكندر جوجي إبراهيم، ريهام إسكندر جوجي، وأمير أحمد محمد نصر الدين، والتوأم أسماء وشيماء أحمد محمد نصر الدين، مها علي محمد علي عوض، مريم فايز نان لوقا".

وجاء إسقاط الجنسية عن المشار إليهم؛ استنادًا إلى القانون رقم 26 لسنة 1975، الذي حدد 8 حالات تؤدي إلى إسقاط الجنسية المصرية.

ويعود إسقاط الجنسية عن هؤلاء إلى حمل أغلبهم الجنسية الإسرائيلية دون الحصول على إذن من السلطات المصرية، أو  التجنس بجنسية أجنبية دون الحصول على إذن مسبق.

وسبق للحكومة المصرية، أن أقرت قانونا بتعديل بعض أحكام قانون الجنسية المصرية، ويتضمن سحب الجنسية المصرية ممن يثبت انضمامه إلى أى كيان، أيًا كانت طبيعته أو شكله القانوني أو الفعلي، سواء كان مقرها داخل البلاد أو خارجها، إذا اتصفت الجهة التي يعمل بها في الخارج في أي وقت من الأوقات بالصهيونية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجنسية المصرية الجنسية الإسرائيلية قانون الجنسية المصرية مصر الجنسية

إسقاط الجنسية المصرية عن شقيقين تجنسا بـ«الإسرائيلية»

بعد حرمانهم منها طيلة ربع قرن.. مصر تمنح جنسيتها لعائلتين

9 حالات لسحب وإسقاط الجنسية المصرية.. بعضها تستهدف المعارضين

وزيرة مصرية: النساء يمثلن 50.7% من موظفي الدولة